تعرض طالبات الجامعات لإعلانات مواقع التواصل الاجتماعي وعلاقته بسلوکهن الشرائي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس بقسم التسويق والأعمال الدولية بکلية الإدارة والتکنولوجيا بالأکاديمية العربية للعلوم والتکنولوجيا والنقل البحرى

المستخلص

تحددت مشکلة الدراسة في التعرف على مدى تعرض طالبات الجامعات لإعلانات مواقع التواصل الاجتماعي وعلاقة هذا التعرض في التأثير على قرارهن وسلوکهن الشرائي اتجاه إعلانات السلع والخدمات المقدمة عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وهدف البحث إلى:
-          التعرف على مدى استخدام طالبات الجامعات لمواقع التواصل الاجتماعي.
-          التعرف على مدى تعرض طالبات الجامعات لإعلانات مواقع التواصل الاجتماعي.
-      التعرف على السلع والخدمات التي تتعرضن لإعلاناتها عبر مواقع التواصل الاجتماعي.
-          رصد دور إعلانات مواقع التواصل الاجتماعي في التأثير على القرار الشرائي لهن.
-      التعرف على دوافع شراء طالبات الجامعات للسلع والخدمات المعلن عنها عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وکذلک أسباب عدم الشراء.
تنتمــي الدراســة إلى الدراســات الوصفيــة، واعتمدت على منهج المسح بالعينة، ويتمثل مجتمع الدراسة في طالبات الجامعات المصرية (الحکومية والخاصة).
تمثلت عينة الدراسة في عينة عشوائية حصصية تم اختيارها لتعکس التوزيع الجغرافي للجامعات المصرية، وتم توزيع المفردات بواقع 100 مفردة لجامعة الإسکندرية، باعتبارها ممثلة لإقليم شمال جمهورية مصر العربية، و100 مفردة لجامعة القاهرة، باعتبارها ممثلة لإقليم العاصمة، و100 مفردة لجامعة أسيوط باعتبارها ممثلة لإقليم الصعيد، و100 مفردة  لجامعة 6 أکتوبر والأکاديمية العربية للعلوم والتکنولوجيا والنقل البحري موزعة بالتساوي بواقع 50 مفردة لکل منهما، باعتبارهما ممثلين لنظام التعليم الخاص في مصر، وأيضا عکسا التوزيع الجغرافي المتمثل في الشمال والعاصمة، واعتمدت الدراسة على صحيفة الاستقصاء کأداة لجمع البيانات.
وتوصلت الدراسة إلى أن موقع «الفيس بوک» أکثر المواقع تصفحا من قبل الطالبات الجامعيات، ومعدل تعرضهن لإعلانات مواقع التواصل الاجتماعيبشکل دائم، وجاءت أسباب ودوافع متابعة المبحوثات لإعلانات المنتجات عبر مواقع التواصل الاجتماعي للتعرف على أماکن وطرق شراء السلعة أو الخدمة، وأوضحت النتائج سلوک المبحوثات عند مصادفة إعلان لمنتج يعجبهن على مواقع التواصل الاجتماعي إلى التصفح بشکل سريع، ومن الأسباب التي تدفع المبحوثات للاستمرار في مشاهدة إعلانات مواقع التواصل الاجتماعي وجود عروض وخصومات مميزة، وجاءت الملابس والموضة من شنط وأحذية من أنواع السلع والخدمات التي تهتم المبحوثات بإعلاناتها، وجاءت آراء المبحوثات في درجة تأثير الأساليب الإبداعية المستخدمة في إعلانات مواقع التواصل الاجتماعي من خلال الإعلان الذي يقدم عروض وخصومات وهدايا.

الكلمات الرئيسية