فعالية الدبلوماسية عبر تويتر فى بناء العلاقات مع الجماهير الأجنبية:

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المدرس بقسم العلاقات العامة والإعلان بکلية الإعلام – جامعة القاهرة

المستخلص

 تتحدد مشکلة الدراسة فى التعرف على کيفية توظيف الدبلوماسيين لتويتر کأداة اتصالية فعالة من أجل بناء علاقات إيجابية مع جمهور الدول المضيفة، فضلاً عن التعرف على کيفية استغلال الثقافة المحلية للدولة المضيفة فى بناء العلاقات عبر تويتر، وذلک من خلال دراسة حالة على الأنشطة الدبلوماسية للسفير البريطاني جون کاسن عبر تويتر فى الفترة من 2014-2018. وتعتبر تجربة السفير البريطاني جون کاسن تجربة فريدة تستحق الدراسة حيث تخطى عدد متابعيه على تويتر مليون ومائتي ألف متابع.
وقد استخدمت الباحثة مدخل بناء العلاقات  Relational Approachونموذج  المترجم الثقافي Cultural Interpreter Model کإطار نظري للدراسة، ومن خلال تحليل المضمون الکمي والکيفي لحساب السفير البريطاني في مصر توصلت الدراسة إلى  مجموعة من النتائج أبرزها: 

استخدم السفير البريطاني خصائص تويتر الهيکلية بفاعلية في جذب انتباه الجمهور وإمداده بالمعلومات وخاصة الاتصال المرئي Visual Communication متمثلاً في الصور والفيديوهات کما استخدم السفير البريطاني فى مصر الهاشتاج في الکثير من التغريدات، وکانت أکثر الدول تکراراً فى الهاشتاج هى مصر تلاها وبفارق کبير بريطانيا وهو ما يعکس أن الدبلوماسية التي يقوم عليها حساب السفير قائمة على بناء العلاقات أکثر منها دبلوماسية قائمة على الإعلام عن دولته التي يمثلها بريطانيا.
يعد السفير البريطاني جون کاسن رائداً في استخدام نوع جديد من الدبلوماسية التي تقوم على التفاعل المباشر مع الجمهور من خلال استخدام الاتصال ذو الاتجاهين عبر تويتر وتمثلت أهم أدوات تويتر الاتصالية التي استخدمها السفير في التفاعل مع الجمهور في  الرد على رسائل المتابعين reply وعلامة الإشارة الموجهة لذکر شخص @ Mention وطرح التساؤلات أو الدعوة لاستجابة ما.
رکزت غالبية التغريدات على مصر، وهو ما يشير إلى أن اهتمام السفير لم يکن بتسويق صورة بريطانيا لدى المصريين (اتصال ذو اتجاه واحد) بقدر ما هو بناء علاقات قوية مع المصريين والتي تنعکس بالتبعية على صورة بريطانيا (اتصال ذو اتجاهين). وندرت التغريدات التي تناولت بريطانيا فقط، واستخدمت هذه التغريدات استراتيجية نقل المعلومات التي تستهدف نقل وجهة النظر الرسمية حول بعض القضايا الدولية أو تسويق صورة بريطانيا في مصر.
استخدام السفير البريطاني أربع مهارات أساسية لبناء العلاقات مع الجمهور المصري وتمثلت في إبراز الحرص على بناء واستمرار العلاقات Relational Continuation وجذب الانتباه فى العلاقات Relational Attentiveness والفضول أو المحاکاة في العلاقاتRelational Curiosity، وإبراز التعاطف في العلاقاتRelational Empathy
اتضح من الدراسة فعالية استخدام نموذج المترجم الثقافي في مجال الدبلوماسية العامة وهو أحد النماذج العلمية التي يتم تطبيقها في مجال العلاقات العامة الدولية، وتبين ذلک من خلال إجادة استغلال السفير البريطاني للثقافة المحلية المصرية حيث احتوت تغريداته عناصر أساسية للثقافة المصرية تمثلت في استخدام اللغة العربية وخاصة اللهجة العامية المصرية واستخدام الرموز الثقافية المألوفة، واستخدام الأسلوب الفکاهي الذى يتمتع به المصريون، وممارسة طقوس المصريين وعاداتهم في المناسبات المختلفة، واهتمامه بالأبطال المصريين المشهورين في المجالات المختلفة وخاصة الرياضة والفن.
ارتبطت التغريدات التي استغل فيها السفير الثقافة المحلية المصرية في بناء العلاقات مع الجمهور المصري بتفاعل کبير من قبل الجمهور سواء بالإعجاب أو التعليق أو إعادة التغريد، ويعد تفاعل الجمهور مؤشراً على نجاح السفير في بناء العلاقات مع الجمهور المصري. کما أن التغريدات التي تشير إلى استماع السفير إلى الجمهور ارتبطت بإعادة تغريد الجمهور، ويتفق ذلک مع مدخل بناء العلاقات الذي يشير إلى أهمية الاستماع من أجل بناء علاقات فعالة فى مجال الدبلوماسية العامة.
قدمت الدراسة عدداً من التوصيات الموجهة إلى وزارة الخارجية المصرية للاستفادة منها في تحسين علاقات مصر الخارجية وبناء علاقات قوية مع الجمهور الأجنبي.

الكلمات الرئيسية