استخدام الإعلام الجديد فى نشر مفهوم التربية الإعلامية لدى الشباب الجامعى

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

الأستاذ المشارک بقسم الإعلام بکلية العلوم الاجتماعية - جامعة أم القرى

المستخلص

تتمثل مشکلة الدراسة في ما دور الإعلام الجديد في نشر مفهوم التربية الإعلامية لدى الشباب الجامعي السعودي، وهدف الدراسة التعرف على مدى تناول الإعلام الجديد لمفهوم التربية الإعلامية، واعتمد البحث على منهج المسح بالعينة، وتمثلت الأدوات في استمارة الاستقصاء کأداة أساسية للدراسة، وتم اختيار عينة عمدية قوامها 200 مفردة من الشباب الجامعي السعودي من جامعات (أم القرى بمدينة مکة المکرمة- جامعة جدة بمدينة جدة ) بالمملکة العربية السعودية، وکانت أهم نتائج الدراسة: جاءت أهمية وسائل الاعلام الجديد في نشر ثقافة التربية الاعلامية بدرجة "هام جداً"  في کل من (تعزيز أهمية وقيمة التربية الاعلامية عبر وسائل الاعلام الجديد- تنمية القدرة على الانفتاح الفکري على الآخر- تحقيق التکامل بين المؤسسة الإعلامية والمؤسسة التربوية- نشر التربية الإعلامية في المجتمع کحائط صد يحمي المجتمع من التأثيرات الضارة لبعض وسائل الإعلام- مشارکة الأخبار والمعلومات والتغذية الراجعة للتربية الاعلامية- تنمية الوعي الإعلامي لمواجهة تدفق المعلومات وانتشارها - تزويد الطلاب بمحتوى مناسب من الثقافة الإعلامية- تنمية روح المواطنة لدى الشباب- اکساب الشباب المهارات اللازمة للتعامل مع الإعلام)، - توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات الشباب الجامعي على إجمالي مقياس التربية الإعلامية تُعزى کثافة تعرضهم لوسائل الإعلام الجديد لصالح مُرتفعى ومُتوسطى کثافة التعرض.

الكلمات الرئيسية