سيميولوجية قيم المواطنة في أغلفة مجلات الأطفال العربية: دراسة مقارنة بين کل من جمهورية مصر العربية وجمهورية السودان

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المدرس بقسم الصحافة بکلية الإعلام- جامعة القاهرة.

المستخلص

تتبلور المشکلة البحثية فيرصد، وتحليل، وتفسير قيم المواطنة المقدمة في أغلفة مجلات الأطفال العربية محل الدراسة – وهي مجلة: "سمير" الصادرة في مصر ومجلة: "سمسمة" التي تصدر في السودان-  خلال الفترة من  يناير 2017 إلى يونيو 2018،  وذلک من خلال دراسة عدد من المتغيرات، هي: کيفية تناول قيم المواطنة في أغلفة المجلات محل الدراسة، والرموز اللغوية وغير اللغوية المستخدمة للتعبير عن قيم المواطنة، باستخدام أداة التحليل السيميولوجي لتفسير المعاني والدلالات المباشرة وغير المباشرة للرموز وأساليب الإقناع والقيم والتأثير والدعاية المستخدمة في تقديم قيم المواطنة في أغلفة مجلات الأطفال محل الدراسة. انطلاقاً من دور هذه المجلات کوسيلة اتصال ثقافي تعمل کمرآة عاکسة للقيم، وتسهم عبر عدة آليات في التأثير المقصود في الأطفال.
وتمثلت اهمية الدراسة فى:

   الدور المهم لفئة الأطفال في المجتمع، حيث يعد الأطفال محور اهتمام المجتمعات المتقدمة.
  أهمية قيم المواطنة التي تعمل على تکوين مجتمع مدني متحضر، وتحفظ ديمومة تنمية الحياة السياسية، والاقتصادية، والاجتماعية، والثقافية.
 أهمية دور مجلات الأطفال کوسيلة من وسائل الإعلام وتشکيل قيم المواطنة لدى الأطفال؛ وذلک نظراً لطول دورية صدورها، مما يساعد على إبقائها فترة طوية مع الأطفال، وتکرار قراءتها.
تعد الدراسات البصرية حقلاً جديداً لدراسة البناء الثقافي في وسائل الإعلام؛ حيث إنها تعتبر غلاف المجلات نقطة مرکزية في العمليات التي يتم من خلالها تکوين المعنى في سياق ثقافي.
تستخدم الدراسة التحليل السيميولوجي والذي يمکن الباحثة من التحليل الکيفي، وکذلک استخراج بعض النتائج الکمية التي يمکن أن تفيد في إثراء الدراسة باستخدامها کمؤشرات لقيم المواطنة في أغلفة مجلات الأطفال محل الدراسة.

الكلمات الرئيسية