اتجاهات الشباب العربي نحو تأثير الإعلام الجديد على دعم الأمن الفکري:

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

عميد کلية الإعلام – جامعة العلوم الحديثة – الإمارات العربية المتحدة, دبي.

المستخلص

أکدت الدراسات الحديثة على دور وسائط الإعلام الجديد في التأثير على مفهوم الأمن الفکريّ، خاصة في عصر الاتصالات والوسائط الالکترونية، حيث يتعرض الفرد لمضامين اتصالية وإعلامية سلبية تؤثر سلبا في منظومته الفکرية، وتولد لديه أفکارا متطرفة عن واقعه الثقافي والديني.
واعتمادا علي نظريتي ثراء وسائل الإعلام والحتمية التکنولوجية تتحدد المشکلة البحثية في رصد اتجاهات الشباب العربي نحو تأثير الإعلام الجديد علي دعم الأمن الفکري تطبيقا على عينة عشوائية متعددة المراحل، قوامها 600 مفردة من مستخدمي وسائط الإعلام الجديد من الشباب من بعض دول الخليج العربي کنموذج للشباب العربي وتمثلها دول: الإمارات ، والسعودية، وسلطنة عُمان والبحرين، باستخدام منهج المسح الاعلامي وتصميم استمارة استبيان الکتروني ، سعيا لتقييم ذلک التأثير، وتحديد الطرح المستقبلي لدور وسائل الإعلام الجديد في تعزيز مفهوم الأمن الفکري.
وأکد مقياس الوعي بالأمن الفکري أن الشباب العربي علي درجة وعي کاف بالأمن الفکري، وثبت ان75.84 % من الشباب لديهم اتجاه مؤيد لخطورة تأثير وسائل الإعلام الجديد على الأمن الفکري.
وأوصت الدراسة بالانتباه لخطورة تأثير وسائل الإعلام الجديد وإجراء المزيد من الأبحاث، والعمل على تفعيل دور وسائل الإعلام الجديدة في تعزيز مجالات الأمن الفکري، وإنشاء منظومة إعلامية متفاعلة تختص بدعم مفاهيم الأمن الفکري، مع توعيه الإعلاميين بعدم استخدام وسائل الإعلام الجديد للشعارات التي تحض على العنف والتعصب، وضرورة الالتزام بالموضوعية والمهنية.
   وقد انتهت الدراسة إلى عدة نتائج أهمها ارتفاع معدل استخدام الشباب العربي للإنترنت، وقد تبين أن 94 % من إجمالي العينة يستخدمون الانترنت يوميا، وتعددت وسائل الإعلام الجديد التي يستخدمها الشباب کمصدر للمعلومات، واحتلت الصحف الإلکترونية المرکز الأول بنسبة 93.66%، تليها مواقع التواصل الاجتماعي 91.84%.

الكلمات الرئيسية