تعرض المرأة السعودية لمواقع التواصل الاجتماعي ومدى إدراکها لخطط التنمية المستدامة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد بقسم مهارات الاتصال بکلية الاتصال والإعلام – جامعة الملک عبد العزيز

المستخلص

تستهدف الدراسة تحديد أسباب تعرض المرأة السعودية لمواقع التواصل الاجتماعي وتأثيرها في إدراکها لخطط التنمية المستدامة التي تخطط المملکة العربية السعودية لتنفيذها في ضوء رؤية 2030  سواء على الصعيد المعرفي أو الوجداني أو السلوکي. واستخدمت الدراسة منهج المسح وأداة الاستبيان بالتطبيق على عينة ممثلة لجمهور المرأة السعودية بلغ عددها 200 مفردة.
نتائج الدراسة:
يختلف معدل استخدام أفراد العينة لمواقع التواصل الاجتماعي فى المتوسط؛ فذکر أفراد العينة "أتصفحها أکثر من مرة خلال اليوم" بنسبة (90.5%), و"أتصفحها مرة واحدة يوميًا" بنسبة (3.5%), و" أتصفحها مرتين أسبوعيًا" بنسبة (4%).
تتنوع مواقع التواصل الاجتماعي التي تستخدمها المبحوثات؛ فکان "الواتساب" في المقدمة بنسبة (98.7%), و" من ساعة حتى ثلاث ساعات" بنسبة (48.5%), ثم "سناب شات" بنسبة (84.7%), يلي ذلک "الانستجرام" بنسبة (83.3%). وأخيرًا "الفيس بوک" بنسبة (40.7%).
تتعدد الأنشطة التي تقوم بها المبحوثات في استخدامها لمواقع التواصل الاجتماعي؛ فکان "إعجاب علي الصورة أو الحالة" في المقدمة بنسبة (58%), ثم "استخدام التطبيقات المختلفة" بنسبة (54%), يلي ذلک "خاصية الرسائل" بنسبة (50%), وتأتي "خاصية الکتابة علي الحائط " في المرتبة قبل الأخيرة بنسبة (18%), وأخيرًا "الاطلاع على الإعلانات" بنسبة (8%).
توجد علاقة بين کثافة التعرض لقضايا التنمية المستدامة على مواقع التواصل الاجتماعي واتجاه العينة نحو کفاءة التغطية الإعلامية لمحاور التنمية.
توجد علاقة دالة إحصائيًا بين کثافة التعرض لصفحات مواقع التواصل الاجتماعي والاهتمام بالتعرض للصفحات التي تناقش قضايا التنمية المستدامة.

الكلمات الرئيسية