العوامل المؤثرة في تقييم وسائل الإعلام الجديد:

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ الإعلام المشارک بالجامعة الأهلية - مملکة البحرين

المستخلص

سعت الدراسة إلى التعرف على اتجاهات النخب الأکاديمية والإعلامية نحو استخدام الوسائط التفاعلية في برامج التواصل الاجتماعي بالتطبيق على عينة عمدية قوامها 250 مفردة مقسمة بالتساوي بين النحب الأکاديمية والإعلامية، واستخدم الباحث أداة الاستبيان للحصول على المعلومات حول موضوع الدراسة .
وتوصلت الدراسة إلى العديد من النتائج، من أهمها:
-            تصدر برنامج الوتس اب Whats App البرامج التي يفضل النخب استخدامها بنسبة 91.60%، يليها برنامج السکاي بي  Skype بنسبة 62.00%، الفايبرViber بنسبة 54.00%، BB Messenger  بنسبة 40.00%، التانجوTango بنسبة 24.40%، توک راي Talk Ray بنسبة 16.80%، اللاين Line بنسبة 12.80%.
-            يتوزع مدى استخدام النخب الأکاديمية والإعلامية لبرامج التواصل الاجتماعي على النحو الآتي : التعرض أحياناً 48.40%، التعرض دائماً 37.60%، التعرض نادراً 14.00%.
-            تصدرت الموضوعات الاجتماعية قائمة الموضوعات التي يفضل النخب متابعتها مع الآخرين بنسبة 74.40%، يليها الموضوعات السياسية بنسبة 54.40%، الموضوعات الرياضية بنسبة 48.00%، الموضوعات العلمية  بنسبة 30.40%، الموضوعات الاقتصادية بنسبة 28.80% الموضوعات الفنية بنسبة 23.60% .
-            عدم وجود علاقة ارتباطية دالة إحصائياً بين دوافع استخدام النخب الأکاديمية والإعلامية الطقوسية لبرامج التواصل الاجتماعي وتقييمهم لدرجة الثراء الإعلامي التي تتمتع بها بالمقارنة بوجود فروق تتعلق بالدوافع النفعية.
-            عدم وجود علاقة ارتباطية دالة إحصائياً بين استخدام النخب الأکاديمية والإعلامية لآليات وأدوات الاتصال التزامنية في برامج التواصل الاجتماعي وتقييمهم لدرجة الثراء الإعلامي التي تتمتع بها وفي المقابل وجود علاقة ارتباطية دالة إحصائياً بين استخدام النخب الأکاديمية والإعلامية لآليات وأدوات الاتصال اللاتزامنية في برامج التواصل الاجتماعي وتقييمهم لدرجة الثراء الإعلامي التي تتمتع بها.

الكلمات الرئيسية