استخدامات الشباب الجامعي المصري لمواقع التواصل الاجتماعي في الاتصال العابر للحدود وعلاقتها بالتحولات في شبکة قيم "الهوية الثقافية"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

الأستاذ المساعد بقسم الإعلام بکلية الإعلام - جامعة عجمان.

المستخلص

     تتمثل مشکلة الدراسة في الإجابة على السؤالين الرئيسين التاليين:

کيف تؤثر معدلات استخدام مواقع التواصل الاجتماعي على نوعية الاستخدام.. وهل يعني کثافة استخدام مواقع التواصل في تبادل الأفکار والمعلومات من جانب الشباب توسعاً أکبر في التواصل العابر للحدود مع شباب آخرين؟
کيف يؤثر تبادل المعلومات والأفکار بين الشباب المصري وشباب العالم على شبکة القيم الذاتية التي تتمحور حولها الهوية الثقافية وما هي الاستراتيجيات التي تحکم التواصل المتعلق بالهوية الثقافية عبر مواقع التواصل الاجتماعي طبقاً لنموذج أولسون Olson؟.

ويسعى البحث إلى تحقيق هدفين رئيسيين هما:

التعرف على تؤثر معدلات استخدام مواقع التواصل الاجتماعي على نوعية الاستخدام.. ومعرفة قوة وحجم التوسع الکبير في استخدام الشباب لمواقع التواصل في تبادل الأفکار والمعلومات مع شباب أخرين خارج الحدود.
مدى تأثير تبادل المعلومات والأفکار بين الشباب المصري وشباب العالم على شبکة القيم الذاتية التي تتمحور حولها الهوية الثقافية ومعرفة الاستراتيجيات التي تحکم التواصل المتعلق بالهوية الثقافية عبر مواقع التواصل الاجتماعي طبقاً لنموذج أولسون Olson.

الكلمات الرئيسية