اعتماد الجمهور السعودي على مضامين مواقع الصحف الاقتصادية في متابعة القضايا الاقتصادية دوليًا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد بقسم الإعلام بکلية العلوم الاجتماعية - جامعة أم القرى

المستخلص

تستهدف الدراسة التعرف على أسباب اعتماد الجمهور السعودي على مضامين مواقع الصحف الاقتصادية الصادرة في المملکة العربية السعودية، وقدرتها على القيام بدورها الأساسي المتمثل في تحقيق التأثير المعرفي والوجداني والسلوکي نتيحة متابعة التغطيات الصحفية للمستجدات والأحداث المرتبطة بالشأن الاقتصادي، والوصول إلى مؤشرات حول سمات المضمون الاقتصادي المميز الذي يحقق المتابعة الجماهيرية. واستخدمت الدراسة منهج المسح وأداة الاستبيان بالتطبيق على عينة يبلغ عددها 200 مفردة.
توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج, من أهمها:
-        تتنوع الوسائل الإعلامية التي يتابعها المبحوثون لمعرفة التأثيرات الاقتصادية الحالية والمحتملة في نشاط رأس المال بالمملکة العربية السعودية وتداعياتها؛ فکانت "النشرات والبرامج الاقتصادية بالقنوات العامة" في المرتبة الأولى بنسبة (40%), ثم "الصفحات الاقتصادية بالصحف العامة" بنسبة (28%), فـ "القنوات الفضائية الاقتصادية" بنسبة (24%). وفي المرتبة الأخيرة, وردت کل من "الصحف الاقتصادية المتخصصة" و"المواقع الاقتصادية المتخصصة" بنسبة (8%) لکل منهما.
-        تتعدد الأشکال الصحفية التي تحرص على متابعتها عينة الدراسة بالمواقع الاقتصادية؛ فکان "الخبر" بنسبة (72%), ثم "التقرير" بنسبة (32%), يلي ذلک کل من "المقال" و"الحديث" بنسبة (24%), وأخيرًا "التحقيق" بنسبة (20%).
-        توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين اعتماد الجمهور السعودي على مضامين مواقع الصحف الاقتصادية وانطباعهم عن هذه الصحف. کما توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين اعتماد الجمهور السعودي على مضامين مواقع الصحف الاقتصادية ودرجة المصداقية لهذه الصحف. وتوجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين متابعة الجمهور السعودي للقضايا الاقتصادية ودرجة رضاه عن معالجة هذة الصحف.

الكلمات الرئيسية