رؤية مستقبلية لتدريس مقررات الإعلام التربوي بکليات التربية النوعية عن بعد

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

الأستاذ المساعد بقسـم الإعـلام التربوي بکليـــة التربيــة النوعـيــة - جامعـــة المنوفية.

المستخلص

     تتبلور المشکلة البحثية للدراسة في محاولة رصد الدراسات العربية والأجنبية التي تناولت دراسة مقررات الإعلام التربوي عن بعد، وتحليل الأطر النظرية والمناهج البحثية وأدوات جمع البيانات المستخدمة في هذه الدراسات، بالإضافة إلي استعراض وتحليل أهم ما توصلت إليه هذه الدراسات من نتائج، وکذلک التحليل النقدي لبعض البحوث والدراسات العربية والأجنبية وذلک للوصول إلي رؤية مستقبلية يمکن من خلالها تطوير البحوث والدراسات العربية، ثم استنباط رؤية مستقبلية لتدريس مقررات الإعلام التربوي بکليات التربية النوعية عن بعد .
وتمثلت أهمية البحث فى:
1)   إلقاء الضوء بشکل مکثف علي دراسات الإعلام عن بعد، وهو ما يساهم في تکوين رؤية أکثر شمولاً لهذا الدور علي مستوي العالم .
2)   استنباط أوجه القصور في الدراسات العربية من خلال مقارنتها مع نظيرتها الأجنبية، مما يساعد علي وضع رؤية مستقبلية لتدريس مقررات الإعلام التربوي عن بعد .
3)   تقدم هذه الدراسة خلاصة کاملة لأبرز النتائج التي توصلت إليها دراسات وبحوث الإعلام عن بعد وأهم ما خلصت إليه الدراسات الإعلامية الحديثة، مما يعني استيعاب الاتجاهات النظرية والتطبيقية في الدراسات الإعلامية، وکذلک التعرف علي المناهج والأدوات البحثية المستخدمة .
4)   تمکن هذه الدراسة الباحثين من التعرف علي الاتجاهات الحديثة في بحوث تدريس مقررات الإعلام التربوي عن بعد ومجالات الاهتمام البحثي التي تم الترکيز عليها، والأخرى التي لم تحظ بالاهتمام، مما يعني تقديم مؤشرات للاسترشاد البحثي وتوجيه نظر الباحثين لموضوعات بحثية جديدة في بحوث تدريس الإعلام عن بعد .
5)   تسهم هذه الدراسة في بناء قاعدة علمية بحثية غنية للاستفادة منها في تطوير الدراسات الإعلامية بصفة عامة، وبحوث تدريس مقررات الإعلام التربوي عن بعد بصفة خاصة، وهو ما يسهل عمل الباحثين، ويخدم المراکز البحثية في تقديم رؤى مستقبلية عن مستقبل تدريس مقررات الإعلام التربوي عن بعد .

الكلمات الرئيسية