الإعلام البيئي الرقمـي عبر شـبکات التواصــل الاجتماعي ودوره في تحقيق التنمية المستدامة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مشارک بکلية الاتصال والإعلام – جامعة الملک عبد العزيز

المستخلص

أثبت الإعلام أدواره الهامة والمؤثرة في تحقيق التنمية بشکل عام والتنمية المستدامة خاصة في الدول الغربية، التي أصبحت التنمية المستدامة لديها ثقافة وممارسة يومية وذلک بتأثير الحملات الإعلامية البيئية المستمرة التي تحتل محاور ثقافتها وتطبيقاتها الصدارة في وسائل الإعلام، والوعي البيئي في منظومتها الاجتماعية، حيث أصبح دور الإعلام البيئي لا يقتصر على نقل الأخبار البيئية والتعريف بها، أو بسرد المعلومات والتوجيهات البيئية للحفاظ على المجال البيئي، ولا يختزل ذاته في إيصال الحقائق والآراء والقضايا البيئية للجماهير، بل أصبح الإعلام البيئي کما يجمع الباحثون هو ممارسة نقدية فعالة وبناءة لأصحاب القرار ودفعهم إلى إدراج البعد البيئي في جميع المخططات التنموية.
وبالنظر إلى البيئة الإعلامية العربية نجد أن مجال الإعلام البيئي هو مجال ناشئ الاهتمام في وسائل الإعلام العربية، لذا تناولت هذه الدراسة الإعلام البيئي الرقمي عبر شبکات التواصل الاجتماعي کوسيلة هامة وفعالة في إحداث عملية التنمية المستدامة، حيث تم تسليط الضوء على الإعلام البيئي الرقمي عبر دراسة تحليلية للإعلام الجديد تحديداً عبر تويتر، ومحور الاهتمام بموضوع البيئة والتوعية البيئية به، عبر رصد واستطلاع نماذج الصفحات البيئية و الجمعيات البيئية الناشطة عبر تويتر کنموذج للإعلام البيئي الرقمي، ومساهمة هذه الأنشطة الإعلامية في تنمية الوعي بقضايا البيئة ومشکلاتها وتعميق شعور المواطن بواجباته ومسئولياته تجاه البيئة، ونشر مفاهيم التنمية المستدامة، خاصة بعد تزايد الضغوط الاجتماعية والاقتصادية والسياسية على البيئة، وتزايد حاجة المجتمعات إلى الأخبار البيئية ومعرفة تأثيرات الکوارث وحوادث التلوث البيئي والتغيرات المناخية على الأوضاع الاجتماعية والاقتصادية.
 

الكلمات الرئيسية