دور التلفزيون في نشر الثقافة الاستثمارية لدى المصريين المغتربين بالمملکة العربية السعودية وعلاقته بمستوى الثقة بالاستثمار بالمشاريع الحکومية:

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

الأستاذ المساعد بقسم الإعلام بکلية العلوم الاجتماعية - جامعة أم القرى.

المستخلص

التنمية والتکامل الاقتصادي أحد أهم أولويات الحکومة المصرية في المرحلة الحالية، حيث أولت الحکومة اهتماما کبيرا بتنمية هذا القطاع الرئيسي بالبلاد، وذلک عبر طرح العديد من المنافذ والفرص الاستثمارية من اجل دفع عجلة الاقتصاد المصري الذي سينعکس إيجابا على تنمية کافة القطاعات. وتعد قناة السويس والعاصمة الإدارية الجديدة أبرز هذه المشروعات القومية الکبرى التي تبنتها الحکومة المصرية، وسعت إلى تقديم العديد من التسهيلات لجمهور المستثمرين لتشجيعه على الاستثمار بتلک المشروعات.
ويتجلى دور وسائل الإعلام المصرية بشکل عام والتلفزيون على وجه الخصوص، في القيام بدورها التنموي في رصد هذه الفرص الاستثمارية والترويج لها، لتشجيع المستثمرين من المصريين بالداخل والخارج على الاستثمار بتلک المشروعات، الذي يؤدي بدوره إلى جذب مزيد من الاستثمارات مما يسهم بشکل کبير في دفع عجلة التنمية، ومن منطلق دور التلفزيون بإمکانياته وخصائصه کوسيلة ترويجية في نشر الثقافة الاستثمارية لدى الجمهور تتحدد مشکلة الدراسة في بحث وتحديد مستوى الثقة بالمشاريع الاستثمارية الحکومية لدى المصريين العاملين بالخارج وتحديدا بالمملکة العربية السعودية وانعکاس ذلک المستوى على المشارکة الفعلية بالاستثمار بتلک المشاريع.
وتنبع أهمية هذه الدراسة من:
-  أهمية التلفزيون بقنواته المختلفة في التوعية بقضية الاستثمار، التي هي محور اهتمام الدولة بعد الرکود الاقتصادي الذي اجتاح البلاد عقب الثورات المتتالية التي حدثت بالسنوات القليلة الماضية.
-  أهمية دراسة الجمهور المصري من العاملين بالخارج لرصد اتجاهاتهم نحو تلک المشاريع ورصد دور التلفزيون في دفع عجلة الاستثمار بهذه المشروعات القومية عبر هذه الفئة الهامة.
-  قد تسهم هذه الدراسة في تطوير النشاط الإعلاني في القنوات الفضائية للمشروعات الحکومية من خلال دراسة مستوى تأثيرات هذا النشاط الإعلاني التلفزيوني لتلک المشروعات في توعية هذه الجماهير.

الكلمات الرئيسية