تأثير الذكاء الاصطناعي التوليدي (ChatGPT نموذجًا) علي كفاءة الاتصالات المؤسسية: دراسة تحليلية نقدية

المؤلف

مدرس بقسم العلاقات العامة والإعلان - كلية الإعلام- جامعة القاهرة.

المستخلص

استهدفت الدراسة تحليل  التراث العلمي المتعلق بتأثير الذكاء الاصطناعي التوليدي علي كفاءة الاتصالات المؤسسية، وذلك بهدف رصد أهم الاتجاهات البحثية والموضوعات الرئيسية لهذه القضية، وتحديد أهم الأطر النظرية والمنهجية المستخدمة، وقد تم إجراء الدراسة على عينة عمدية من 96 دراسة علمية أجنبية في الفترة الزمنية 2020-2025، واستخدمت الدراسة منهج تحليلي نقدي من خلال طريقة  PRISMA؛ وكشفت نتائج الدراسة التحليلية أن ChatGPT يمثل نقطة تحول فاصلة في تحديد الاتجاهات البحثية لموضوع الدراسة، حيث تم تقسيم عينة الدراسة إلي مرحلتين هما مرحلة ما قبل ChatGPT (2020-2022)، ومرحلة ما بعد ChatGPT (2023-2025)، وأثبتت النتائج أنه بالمرحلة الأولي ركزت بحوث الذكاء الاصطناعي التوليدي علي البعد الوظيفي وأتمتة المهام ودعم العمليات الداخلية وتحليل البيانات لتحسين استهداف العملاء، بينما أحدث ChatGPT تطورًا جذريًا في بحوث الاتصالات المؤسسية التي ركزت علي دوره في تقديم الدعم الاستراتيجي، كما ركزت علي البعد الإبداعي وتوليد نصوص ابتكارية دعمت كفاءة الاتصالات، وبعد إدارة العلاقات مع كافة مجموعات المصالح وتحقيق التخصيص الفائق في التواصل معهم، كما كشفت النتائج عن توجه بحثي ثاني متعلق بالعوامل المؤثرة علي دمج تقنيات الذكاء الاصطناعي في الاتصالات المؤسسية علي المستويات الفردية والمؤسسية والبيئية، وكذلك توجه بحثي ثالث عن التحديات التي تواجه استخدام الذكاء الاصطناعي التوليدي في الاتصالات المؤسسية والتي تمثلت في التحديات المهنية (أتمتة المهام  بدلًا عن الجهود البشرية)، والتحديات الأخلاقية (كيفية استخدام البيانات)، والتحديات المتعلقة بطبيعة وخصائص أدوات الذكاء الاصطناعي (افتقادها للحدس البشري والذكاء العاطفي) .
وكشفت النتائج عن تعدد المداخل العلمية الاتصالية والنفسية والاجتماعية والاقتصادية التي تم استخدامها لدراسة تأثيرات الذكاء الاصطناعي التوليدي علي الاتصالات المؤسسية، وأكدت أن النماذج الاتصالية تحتاج إلي  إعادة النظر والدمج مع المداخل العلمية الأخرى لتحقيق الفهم الشامل للقضية ومواجهة تحديات الاستخدام، ومثل المنهج الكيفي غالبية الدراسات عينة الدراسة وكانت الدراسات النقدية هي الأكثر استخدامًا، وقدمت الدراسة توصيات عملية تتمثل في إرشادات وضوابط مناسبة لضمان الاستخدام الأخلاقي والمسؤول. كما قدمت توصيات بحثية عن المشكلات التي تحتاج إلي مزيد من الدراسة والتعمق . 
 

الكلمات الرئيسية