تمثيلات المرأة الإماراتية المعاصرة على المنصات الرقمية: تحليل نقدي لحسابات إنستغرام

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحثة ماجستير في الاتصال – جامعة الشارقة

2 أستاذ مشارك – كلية الاتصال – قسم الاتصال الجماهيري في جامعة الشارقة

المستخلص

تتناول هذه الدراسة الصور النمطية الإعلامية للمرأة الإماراتية المعاصرة في وسائل الإعلام الرقمية، مع التركيز على حسابات السيدات على منصة إنستغرام. وتستند الدراسة إلى بحوث في الإعلام الرقمي، ودراسات الجنس، والتمثيل الثقافي، حيث تستكشف كيف تسهم وسائل التواصل الاجتماعي في تشكيل هوية المرأة الإماراتية المتغيرة وكيف تتأثر بها. ومن خلال تحليل محتوى مجموعة من حسابات الإنستغرام، تكشف الدراسة عن موضوعات سردية سائدة، تتضمن التوتر بين الأساليب التقليدية والحديثة، وأداء التمثيل الثقافي، وعرض النجاح الشخصي والمهني. وتُظهر النتائج أن منصة إنستغرام تُعد وسيلة محورية في تشكيل المواقف العامة وفي التوسط لاستراتيجيات تقديم الذات التي تستخدمها المرأة الإماراتية من أجل ترسيخ، وأحياناً تحدي، القيم الاجتماعية المهيمنة. كما تسهم هذه الدراسة في إثراء الأدبيات المتعلقة بالهوية الرقمية وبناء الجنس في دولة الإمارات، وتطرح بعض الدلالات المهمة للبحوث والسياسات المستقبلية.
 
 
 
 
 
 
 
 

الكلمات الرئيسية