الأنا والأخر فى الخطاب الدعائي الإسرائيلي عبر مواقع التواصل الاجتماعي: بالتطبيق على صفحة إسرائيل تتكلم بالعربية خلال الحرب الإسرائيلية الإيرانية 2025

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

الأستاذ المساعد بقسم الصحافة بكلية الإعلام جامعة القاهرة

المستخلص

يتمثل الهدف الرئيس للدراسة فى رصد وتحليل وتفسير سمات وخصائص الخطاب الدعائى الإسرائيلى لصفحة إسرائيل تتكلم بالعربية على فيسبوك خلال الحرب الإيرانية الإسرائيلية  (حرب الأثنى عشر يومًا  13-24 يونيو 2025) ، من خلال تطبيق نموذج (Van Dijk) لدراسة الخطاب الأيديولوجى، بما يكشف عن كيفية توظيف الخطاب للأطروحات والأساليب والتكتيكات؛ لبناء استراتيجياته عن خصائص الأنا ( إسرائيل) فى مقابل الأخر (إيران) ، وذلك بغرض تعزيز وترويج السرديات الإسرائيلية حول الحرب.
وتوصلت نتائج الدراسة إلى اعتماد خطاب صفحة " إسرائيل تتكلم بالعربية" خلال الحرب الإسرائيلية- الإيرانية على أربع استراتيجات، تم توظيفها وفقًا للمربع الإيديولوجى الذى اقترحه فان ديك، فظهرت استراتيجية تأكيد إيجابياتنا (الأنا)، من خلال تركيز الخطاب على إبراز قوة إسرائيل وتفوقها كدولة فريدة ومتميزة  فى كافة المجالات عسكر يًا وسياسيًا واقتصاديًا وتكنولوجيًا وأخلاقيًا، وكذلك فى لأشادة بقادة وشعب إسرائيل. وفى المقابل وظف الخطاب استراتيجية  تأكيد سلبياتهم (الأخر)؛ لإبراز وحشية  النظام الإيرانى، مشيرًا إلى أنه أكبر نظام للأرهاب فى العالم، يهدر الدماء بلا أي معايير دينية أو إنسانية ،  ويستهدف المدنيين  الإسرائيلين الأبرياء ويحاول قتل الأطفال والنساء.أما استراتيجية عدم تأكيد سلبياتنا (الأنا)، فاعتمد الخطاب على توظيفها لتبرير الهجوم على إيران  على أنه  دفاعًا عن النفس وعن العالم، وإظهار أن إسرائيل  حريصة على عدم استهداف المدينيين الإيرانيين، وأنها تتبع نهج أخلاقى فى عملياتها فى إيران يدعو السكان إلى إخلاء الاماكن القريبة من الغارة قبل تنفيذ أي هجوم ووظف الخطاب استراتيجية عدم تأكيد إيجابياتهم (الأخر)، من من خلال تجاهل أى انتصارات حققتها إيران داخل إسرئيل.

الكلمات الرئيسية