فعالية برنامج تدريبي مقترح قائم على تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تنمية الكفاءات الرقمية لمهارات الإخراج التليفزيوني لدى طلاب الإعلام التربوي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

أستاذ مساعد بقسم الإعلام التربوي - كلية التربية النوعية - جامعة المنصورة

المستخلص

استهدفت الدراسة الكشف عن فعالية برنامج تدريبي مقترح قائم على تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تنمية الكفاءات الرقمية لمهارات الإخراج التليفزيوني لدى طلاب الإعلام التربوي، وذلك باستخدام المنهج الوصفي لإعداد الإطار المعرفي وتحديد قائمة المهارات المراد تنميتها لدى الطلاب، والمنهج الكيفي للإجابة على التساؤلات الكيفية التي تساعد على فهم الظاهرة من منظور المشاركين أنفسهم عبر جلسات مجموعات النقاش المركزة، والمنهج شبه التجريبي للكشف عن فعالية البرنامج التدريبي المقترح، وقد تكونت عينة الدراسة من(80) طالب وطالبة بالفرقة الثالثة بقسم الإعلام التربوي، تم تقسيمهم إلى مجموعتين إحداهما تجريبية وضابطة، كما قامت الباحثتان بإجراء جلسات النقاش المركزة مع (18) طالب من غير عينة البحث الأصلية؛ وذلك للخروج بنتائج كيفية تفيد في تفسير الظاهرة البحثية، ولقد تم جمع بيانات الدراسة باستخدام الاختبار التحصيلي واختبار قياس أداء الكفاءات الرقمية لمهارات الإخراج التليفزيوني وبطاقة الملاحظة ومجموعات النقاش المركزة.
وكشفت نتائج الدراسة عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طلاب المجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية في التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي (المستويات - الدرجة الكلية) لصالـــح المجموعة التجريبية، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي للاختبار التحصيلي (المستويات - الدرجة الكلية) لصالـــح التطبيق البعدي، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طلاب المجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية في التطبيق البعدي لبطاقة ملاحظة اختبار الكفاءات الرقمية لمهارات الإخراج التليفزيوني (المهارات - الدرجة الكلية) لصالـــح المجموعة التجريبية، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لبطاقة ملاحظة اختبار الكفاءات الرقمية لمهارات الإخراج التليفزيوني (المهارات - الدرجة الكلية) لصالـــح التطبيق البعدي .

الكلمات الرئيسية