الاتجاهات الحديثة في بحوث الابتكار الصحفي والتلفزيوني  دراسة تحليلية من المستوى الثاني في الفترة (2019-2024م)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 الأستاذ المساعد بقسم الصحافة بكلية الاعلام وتكنولوجيا الاتصال – جامعة جنوب الوادي

2 المدرس بقسم الإذاعة والتليفزيون بكلية الإعلام وتكنولوجيا الاتصال/جامعة جنوب الوادي

المستخلص

هدفت الدراسة إلى رصد وتحليل الدراسات الإعلامية العربية والأجنبية الحديثة في مجال الابتكار الصحفي والتلفزيوني من مختلف المدارس البحثية على مستوى العالم في الفترة من 2019   حتى 2024م وتنتمي هذه الدراسة إلى نوعية البحوث الوصفية التحليلية   مستخدمة أسلوب التحليل من المستوي الثاني من خلال التحليل الكيفي الكمي لـ (204) بحثا، وكشفت نتائج التحليل عن:

تفوق الدراسات الأجنبية عن الدراسات العربية بمحوري الدراسة والمتمثلين في التعرف على تعزيز الابتكارات في كل من المجال الصحفي، والمجال التلفزيوني، حيث قدمت رؤى متعددة حول التحولات والتحديات في هذه الصناعة، وفي المقابل أظهرت الدراسات العربية اهتمامًا متزايدًا بتحولات الابتكار المدعومة بالذكاء الاصطناعي، مما يعكس التغيرات السريعة في صناعة الإعلام وقياس اتجاهات القائمين بالاتصال حول مستقبل العمل الصحفي والتليفزيوني في ضوء توظيف تقنيات الذكاء الاصطناعي.
اكدت النتائج أن البحث حول الابتكارات وتأثيرها على الصحافة والتليفزيون، وعلى القائمين بالاتصال لايزال في مراحله الأولي، يحتاج إلى مزيد من الاهتمام بالابتكارات المستحدثة بكلا المجالين.
وتمثلت الرؤية المستقبلية والاجندة البحثية في الخروج من المنظومة التقليدية للموضوعات البحثية واستشراق آفاق جديدة من الموضوعات البحثية. أكثر صلة بواقع التحديات التي تواجه دراسات الابتكار الصحفي والتلفزيوني؛ وضرورة القيام بدراسات تتبعية طولية لفهم كيفية استخدام القائمين بالاتصال للابتكارات المستحدثة في إنتاج الأخبار والنشر، وأثرها على المجال الصحفي والتلفزيوني.

 

الكلمات الرئيسية