اعتماد الصحفيين المصريين والعراقيين على تقنيات الإنتاج الرقمي في صناعة المحتوى الصحفي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1  باحث دكتوراة -قسم الصحافة بكلية الإعلام جامعة القاهرة

2 الأستاذ بقسم الصحافة، كلية الإعلام، جامعة القاهرة ,والمشرف على الباحثة

3 الأستاذ المساعد بقسم الصحافة، كلية الإعلام، جامعة القاهرة ,والمشرف المشارك على الباحث

المستخلص

هدفت الدراسة إلى استكشاف تأثير اعتماد الصحفيين على تقنيات الإنتاج الرقمي وتوزيع المحتوى الإخباري في المواقع الصحفية في كل من العراق ومصر، واستندت الدراسة إلى الإطار النظري المتعلق بالتحول الرقمي في بيئة الإعلام وتأثير تقنيات الثورة الصناعية فى العمل الصحفي، وذلك بالتطبيق على أنموذج التقبل والتطبيق الموحد للتكنولوجيا (UTAUT) الذي يفسر كيف تتأقلم المؤسسات والأفراد مع المستجدات التقنية من خلال عوامل متعددة أبرزها التوقعات المتعلقة بالأداء، والجهد، والتأثير الاجتماعي، والظروف التيسيرية، واعتمد الباحث على منهج وصفي كمي شمل جمع بيانات ميدانية وتحليلها باستخدام أداة الاستبيان، وطبقت الدراسة على عينة قصدية مكونة من 400 صحفي موزعين بالتساوي بين مصر والعراق، من العاملين في مواقع إخبارية رقمية تمثل الطيف المؤسسي الحكومي والخاص والمستقل. وكانت أبرز النتائج أنه ظهر اعتماد مرتفع على التقنيات الرقمية في المؤسسات الصحفية المصرية بنسبة 60%، مقابل 45% في المؤسسات العراقية، كما أظهرت البيانات أن أكثر المجالات استخدامًا للتقنية كانت جمع المادة الصحفية وتحرير الأخبار، وتبيّن أن الذكاء الاصطناعي يُستخدم بشكل فعّال في أكثر من نصف المؤسسات، غير أن مستويات الرضا عنه كانت متباينة، حيث أعرب 45.2% من الصحفيين عن عدم رضاهم الكامل، كما كشفت الدراسة أن أبرز أشكال التقنية المستخدمة هي خدمات المنصات الاجتماعية، وتقنيات الكتابة والتصحيح، وتتبع الأخبار العاجلة، بينما ظل استخدام تقنيات مثل الميتافيرس والبلوك تشين ومولدات الفيديو منخفضًا، في حين أظهرت نتائج الفرضيات وجود علاقة ارتباط قوية ودالة إحصائيًا بين معدل استخدام التقنيات الرقمية وتأثيرها فى المحتوى الصحفي، مع فروق ذات دلالة إحصائية حسب النوع، والعمر، وسنوات الخبرة، والمؤهل، والتخصص، وتوصي الدراسة بتكثيف برامج التدريب، وتوفير بنية تحتية تقنية، وسنّ تشريعات داعمة لتوسيع نطاق استخدام تقنيات الإنتاج الرقمي في البيئتين الصحفيتين المصرية والعراقية

الكلمات الرئيسية