استهدفت الدراسة التعرف علي دور أخصائي الإعلام التربوي في توظيف تقنيات الذكاء الاصطناعي لتنمية المهارات الإعلامية لطلاب الدمج والتحديات التي تواجه هذا الاستخدام ورؤيتهم المستقبلية لمواجهة هذه التحديات ، انتمت الدراسة إلى الدراسات الوصفية معتمدة على منهج المسح survey ، واستخدمت الاستبيان كأداة لجمع البيانات من عينه متاحة من أخصائي الصحافة والإذاعة المدرسية العاملين بمحافظة الغربية ، بلغ عددها 257 مفردة ، وتم جمع بيانات الدراسة من خلال تطبيق الاستبيان إلكترونياً من خلال تصميم استمارة الاستبيان على موقع جوجل درايف . وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج منها : ارتفاع مستوى معرفة أخصائي الإعلام التربوي بتطبيقات الذكاء الاصطناعي ، ارتفاع مستوى استخدام المبحوثين لتطبيقات الذكاء الاصطناعي في مجال الإعلام التربوي ، ساهمت ممارسة طلاب الدمج لأنشطة الإعلام التربوي في تعزيز ثقتهم بأنفسهم ، و تنمية قدراتهم علي التواصل مع الآخرين ، ومساعدتهم على الإندماج مع زملائهم، تمثلت مجالات استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي مع طلاب الدمج من وجهة نظر المبحوثين في إنشاء النص الصحفي والسرد المرئي كالصور والرسوم المتحركة، ثم التصحيح اللغوي بشكل تلقائي، بينما جاء إنتاج محتوي مناسب لاحتياجات الطلاب في الترتيب الثالث ، كما اسفرت النتائج عن وجود علاقة ارتباطية موجبة ودالة إحصائياً بين مستوى سهولة استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تنمية المهارات الإعلامية لطلاب الدمج ومستوى اتجاه المبحوثين نحو استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تنمية المهارات الإعلامية لطلاب الدمج.