دور الاتصال الجماهيري في بناء وإدارة الرصيد المعرفي لدى طلاب الدراسات العليا بجامعة الملك سعود (صحيفة رسالة الجامعة نموذجًا) دراسة ميدانية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ إدارة المعرفة المساعد، كلية الملك خالد العسكرية

المستخلص

يعد موضوع وسائل الاتصال الجماهيري، وتحديدًا الصحف الجامعية، ودورها في إثراء الجوانب المعرفية لطلاب الدراسات العليا من الموضوعات التي ينبغي أن تأخذ حيزًا أكبر في المجال البحثي، حتى نجلي تأثيرها المتعدي بدعمها المنظومة التعليمية بجميع جوانبها العلمية والإعلامية، وعلى الجوانب المعرفية محور هذه الدراسة.  هدفت الدراسة إلى التعرف على دور صحيفة رسالة الجامعة بجامعة الملك سعود في إدارة الرصيد المعرفي لدى طلاب الدراسات العليا، واعتمدت المنهج الوصفي المسحي، وشمل مجتمع الدراسة طلاب الدراسات العليا بجامعة الملك سعود، وبلغ عدد أفراد عينة الدراسة النهائية (301) طالبًا. اعتمد الباحث أداة (الاستبانة) لجمع البيانات، ثم تحليلها، وكان من أهم نتائج الدراسة أن جميع أفراد العينة لديهم الوعي بمفهوم وسائل الاتصال الجماهيري. كما أشارت نتائج محاور: (دور وسائل الاتصال الجماهيري في بناء المعرفة وتنميتها، وتنظيم المعرفة، وإتاحة المعرفة) إلى أن هناك تقاربًا لدى أفراد الدراسة، إذ بلغت درجة المتوسط العام على عبارات هذه المحاور (موافق). أوصت الدراسة بإعادة صياغة رؤية صحيفة رسالة الجامعة ورسالتها وأهدافها، وتضمينها الجانب المعرفي، كما أوصت ببناء مؤشر معرفي للجامعة يكون أحد عناصره رسالة الجامعة، وإظهارها كقميه نوعية وميزة تنافسية.
 
 

الكلمات الرئيسية