الأنشطة الاتصالية للدبلوماسية الرقمية الصحية المصرية ودورها في رفع الوعي بالمشروع القومي للتأمين الصحي الشامل وتحقيق رضا المنتفعين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

دكتوراة فى الاتصالات التسويقية المتكاملة

المستخلص

سعت الدراسة للتحقق من هدف رئيس هو: : رصد وتحليل وتقييم الأنشطة الاتصالية التي تقوم بها وزارة الصحة المصرية، في التوعية بأهمية المشروع القومي للتأمين الصحي الشامل، والجهود المبذولة لتحقيق رضا المنتفعين، وتنتمي الدراسة إلي نوعية الدراسات الوصفية التي تعتمد علي منهج المسح بشقيه التحليلي والميداني، واستخدمت الدراسة الأدوات الكمية والكيفية في جمع البيانات، حيث تم توزيع الاستبيان علي عينة عمدية قوامها (200) مفردة من المنتفعين من منظومة التأمين الصحي الشامل، تم التحليل الكيفي للمنشورات الخاصة بصفحة الفيس بوك الرسمية للمشروع القومي للتأمين الصحي الشامل، لمدة 12 شهر في الفترة ما بين: 1/1/2024 إلى 1/1/2025، وتم اجراء المقابلات المتعمقة مع بعض المسئولين العاملين في المشروع القومي للتأمين الصحي، وجاءت أهم نتائج الدراسة: جاءت وسائل التواصل الاجتماعي في مقدمة المصادر التي يعرف أفراد العينة معلومات عن منظومة التأمين الصحي الشامل بنسبة (35.0%)، يليها التليفزيون بنسبة (27.0%)، وفيما يتعلق بدرجة رضا الجمهور عن منظومة التأمين الصحي الشامل، جاء في المرتبة الأولي تحقق الرضا بدرجة كبيرة، بنسبة (58.5%)، وجاء في المرتبة الثانية تحقق الرضا بدرجة متوسطة، بنسبة (19.5%)، وجاء في المرتبة الثالثة تحقق الرضا بدرجة ضعيفة، بنسبة (17.0%)، وجاء في المرتبة الرابعة، بنسبة (5.0%).
 
 

الكلمات الرئيسية