تأثير الإفصاح عن توظيف الذكاء الاصطناعي التوليدي في إنتاج المحتوى الصحفي الصحي على ثقة المستخدمين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد بقسم الصحافة- كلية الإعلام- جامعة القاهرة

المستخلص

مع التطور السريع الذي شهدته تقنيات وأدوات الذكاء الاصطناعي التوليدي بدأت المؤسسات الصحفية في استخدام هذه الأدوات لإنتاج وتوليد المحتوى بأشكاله المتنوعة، وتسعى هذه الدراسة إلى اختبار تأثير الإفصاح عن استخدام الذكاء الاصطناعي التوليدي في إنتاج المحتوى الصحي على مستوى ثقة المستخدمين، وذلك في ضوء مجموعة من العوامل التي تتمثل في خبرة المستخدمين في استخدام أدوات الذكاء الاصطناعي وإدراكهم لسهولة استخدامها وكذلك إدراكهم لفوائدها ومخاطرها بالإضافة لأهمية المحتوى نفسه بالنسبة للمستخدمين، وذلك من خلال إجراء دراسة شبه تجريبية باستخدام ثلاث مجموعات تتمثل في: مجموعة تجريبية أولى تعرضت لمحتوى منتج بالذكاء الاصطناعي مع الإفصاح عن ذلك، ومجموعة تجريبية ثانية تعرضت لمحتوى منتج بالذكاء الاصطناعي دون الإفصاح عن ذلك، ومجموعة ضابطة تعرضت لمحتوى مكتوب لواسطة صحفي، وبالإضافة للجانب التجريبي سعت الدراسة أيضًا للتعرف على كيفية توظيف المؤسسات الصحفية المصرية لأدوات الذكاء الاصطناعي التوليدي وذلك من خلال إجراء مجموعة من المقابلات المعمقة مع عدد من رؤساء ومديري التحرير في عدة مؤسسات صحفية، واستكشاف آرائهم فيما يتعلق بالفوائد والتحديات المرتبطة بتوظيف أدوات الذكاء الاصطناعي التوليدي في العمل الصحفي، وكذلك ضوابط ومعايير هذا التوظيف.
 
 
 

الكلمات الرئيسية