استهدفت الدراسة اختبار دور الخداع البصري في الإعلانات الإلكترونية عبر شبكات التواصل الاجتماعي في تحفيز سلوك الشراء الإندفاعي للمنتجات المختلفة والحالة العاطفية المترتبة على هذا الشراء، وتعد من الدراسات الوصفية التي تستعين بمنهج المسح على عينة متاحة من المستهلكين المصريين بلغت 465 مبحوثًا، وتم جمع البيانات باستخدام أداة الاستبيان الإلكتروني. وتوصلت الدراسة إلى أنه على الرغم من إرتفاع مستوى إدراك المبححوثين لأساليب الخداع البصري بالإعلانات الإلكترونية، إلا أن تأثيرها على سلوك الشراء الإندفاعي للمنتجات يزيد في حالة وجود عروض ترويجية مصاحبة للإعلان مثل (الهدايا، والخصومات، رسائل الندرة مثل خصومات حتى نفاذ الكمية، الكمية محدودة) . كما توصلت الدراسة إلى أن خبرة الشراء السابقة تلعب دورا وسيطا في العلاقة بين إدراك الخداع البصري في الإعلانات وسلوك الشراء الإندفاعي. بالإضافة إلى وجود علاقة دالة إحصائيا بين سلوك الشراء الإندفاعي لدى المبحوثين والمشاعر الإيجابية المترتبة على هذا الشراء مثل (مشاعر السعادة والرضا)، بينما لا توجد علاقة بين الشراء الإندفاعي والشعور بالندم بعد الشراء. فبعض المستهلكين لا يرغبون في الإفصاح عن حالة الندم التي ربما يشعرون بها بعد الشراء الإندفاعي محاولين تبرير القرار الشرائي الإندفاعي لتقليل حالة التوتر الداخلي، وتحقيق التوزان النفسي وهو ما توصلت إليه الدراسة من وجود علاقة ارتباط دالة إحصائيا بين سلوك الشراء الإندفاعي من جانب المبحوثين ومحاولة تبرير القرار الشرائي.
الدسوقي, هدى إبراهيم. (2025). دور الخداع البصري في الإعلانات الإلكترونية في تحفيز سلوك الشراء الإندفاعي وتأثيره في الحالة العاطفية بعد الشراء لدى المستهلك المصري. المجلة المصرية لبحوث الأعلام, 2025(91), 239-304. doi: 10.21608/ejsc.2025.436062
MLA
هدى إبراهيم الدسوقي. "دور الخداع البصري في الإعلانات الإلكترونية في تحفيز سلوك الشراء الإندفاعي وتأثيره في الحالة العاطفية بعد الشراء لدى المستهلك المصري", المجلة المصرية لبحوث الأعلام, 2025, 91, 2025, 239-304. doi: 10.21608/ejsc.2025.436062
HARVARD
الدسوقي, هدى إبراهيم. (2025). 'دور الخداع البصري في الإعلانات الإلكترونية في تحفيز سلوك الشراء الإندفاعي وتأثيره في الحالة العاطفية بعد الشراء لدى المستهلك المصري', المجلة المصرية لبحوث الأعلام, 2025(91), pp. 239-304. doi: 10.21608/ejsc.2025.436062
VANCOUVER
الدسوقي, هدى إبراهيم. دور الخداع البصري في الإعلانات الإلكترونية في تحفيز سلوك الشراء الإندفاعي وتأثيره في الحالة العاطفية بعد الشراء لدى المستهلك المصري. المجلة المصرية لبحوث الأعلام, 2025; 2025(91): 239-304. doi: 10.21608/ejsc.2025.436062