دور الإعلام الجديد فى تعزيز التفكيرالابتكاري لدى طلاب المستوى الأخير بالجامعات المصرية: دراسة ميدانية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

 أستاذ الصحافة المساعد - كلية الإعلام - جامعة سيناء - فرع العريش. * ء

المستخلص

تمثلت مشكلة البحث الحالي في الإجابة عن التساؤل التالى:- ما دور الإعلام الجديد في تعزيز التفكير الابتكاري لدى طلاب المستوى الأخير بالجامعات المصرية؟ وهى دراسة وصفية استخدمت منهج المسح بالعينة بهدف معرفة حجم استخدام طلاب المستوى الأخير بالجامعات المصرية لتطبيقات الإعلام الجديد على تنمية التفكيرالابتكارى لديهم، وكذلك التعــرف علــى مــدى توظيــف طلاب المستوى الأخير بالجامعات المصرية لتطبيقات الإعلام الجديد كمصــدر للأفكار المُبتكرة.
وافترض البحث وجود فروق ذات دلالة احصائية بين المبحوثين فى دوافع تعرضهم للأفكار المُبتكرة بوسائل الإعلام الجديد تُعزى للعوامل الديموغرافية، وكذلك وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين استخدام طلاب المستوى الأخير بالجامعات المصرية لوسائل الإعلام الجديد والقدرة على إنتاج الأفكار المُبتكرة.
بالإضافة إلى افتراض وجودعلاقة ذات دلالة إحصائية بين استخدام طلاب المستوى الأخير بالجامعات المصرية لوسائل الإعلام الجديد والدافعية نحو تطبيق الأفكارالمُبتكرة.
وتم تطبيق البحث على عينة عمدية منهم قوامها 200 مفردة من طلاب المستوى الأخير بالجامعات المصرية ممن يستخدمون وسائل الإعلام الجديد باستخدام أداة الاستبيان.
وتوصل البحث إلى: كثافة استخدام طلاب المستوى الأخير بالجامعات المصرية لوسائل الإعلام الجديد، ووجود علاقة بين ثراء وسائل الإعلام الجديد وبين درجة نشاط العينة مع ما يقدم عبر تلك الوسائل عن المضامين الخاصة بالأفكار المُبتكرة، ووجود  علاقة ذات دلالة إحصائية بين استخدام طلاب المستوى الأخير بالجامعات المصرية لوسائل الإعلام الجديد والقدرة على إنتاج الأفكار المُبتكرة.
 
 

الكلمات الرئيسية