تحليل فاعلية منصات الميتافيرس العربية وعلاقتها بجودة المحتوى: دراسة على عينة من المؤسسات الإماراتية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحث دكتوراة بكلية الإعلام في جامعة القاهرة قسم العلاقات العامة والاعلان

2 الأستاذ المساعد بقسم العلاقات العامة والاعلان، كلية الإعلام – جامعة القاهرة والمشرف على الباحث

المستخلص

شهدت السنوات الأخيرة اهتمامًا متزايدًا بتقنيات الواقع الافتراضي والمعزز، مما أسهم في بروز "الميتافيرس" كبيئة رقمية تفاعلية. يهدف هذا البحث إلى تحليل خمس منصات عربية ضمن البيئة الإماراتية في الميتافيرس، تشمل: مؤسسة صحافة الذكاء الاصطناعي للبحث والاستشراف، وشرطة عجمان، وغرفة تجارة وصناعة دبي، وجمعية دبي الخيرية، وكلية الاتصال بجامعة الشارقة. ولقد ركزت الدراسة على تقييم الخدمات، وجودة المحتوى، وسمات التفاعل، وربطها بمهارات القائمين بالاتصال وعدد الزوار.
اعتمد الباحث المنهج الوصفي التحليلي باستخدام استمارة تحليل مضمون صُممت خصيصًا لتحليل منصات الميتافيرس عينة الدراسة، وارتكز التحليل على نظرية أصحاب المصلحة. كشفت النتائج عن تفاوت في جودة التصميم والمحتوى وعدد الزوار لتلك المنصات، حيث تميزت منصة صحافة الذكاء الاصطناعي بأعلى عدد زوار وأعلى تقييم للمهارات، في حين أظهرت منصتا جمعية دبي الخيرية وكلية الاتصال، جامعة الشارقة أداءً أقل. وأكدت النتائج وجود علاقة طردية بين مهارات القائمين وجودة المحتوى والتفاعل.
كما أوصت الدراسة بتدريب الكوادر على مهارات الواقع الافتراضي، وتحسين تصميم الواجهات، وتوظيف الذكاء الاصطناعي، وتعزيز المحتوى العربي بما يلائم الثقافة المحلية.
 
 
 

الكلمات الرئيسية