سعت الدراسة إلى رصد تأثير التعرض لمقاطع الفيديو القصيرة في إطار التركيز على عمليات التمثيل المعرفي القائم بتلك الفيديوهات ودورها في تشكيل معارف الفتيات وانعكاسها على مدى فهم وتذكر تلك المعلومات الصحية لديهن، وذلك في إطار تصميم شبه تجريبي، يعتمد على فروض نظرية تمثيل المعلومات، واعتمدت الدراسة على بناء عدد من المقاييس المرتبطة بمتغيرات الدراسة تمثلت في مقياس (الفهم والتذكر الحر والمغلق)، وقد طُبقت على عينة قوامها 40 مفردة من طالبات كلية الآداب قسم الإعلام جامعة دمياط، وتم الاستناد على المجموعة الواحدة بقياس قبلي وقياس بعدي، وتوصلت نتائج الدراسة إلى؛ أن معدل متابعة الفتيات للمعلومات الصحية عبر مقاطع الفيديو القصيرة جاء "أحيانًا"، بالإضافة إلى ارتفاع معدلات فهم وتذكر الفتيات (المغلق والحر) للمعلومات الصحية عبر مقاطع الفيديو القصيرة، وأثبتت نتائج الفروض وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الاختبارين القبلي والبعدي لصالح الاختبار البعدي فيما يتعلق بمستوى الثقة لدى الفتيات بالمعلومات الصحية الواردة بمقاطع الفيديو القصيرة، كما أثبتت وجود فروق ذات دلالة في متوسطات فهم وتذكر الفتيات للمعلومات الصحية عبر مقاطع الفيديو القصيرة (بعد التجربة).
سليــمـان, أنـغـام مجــدي. (2025). تأثير مقاطع الفيديو القصيرة (Reels) في فهم الفتيات للمعلومات الصحية وتذكرهن لها: دراسة شبه تجريبية. المجلة المصرية لبحوث الأعلام, 2025(91), 305-353. doi: 10.21608/ejsc.2025.435980
MLA
أنـغـام مجــدي سليــمـان. "تأثير مقاطع الفيديو القصيرة (Reels) في فهم الفتيات للمعلومات الصحية وتذكرهن لها: دراسة شبه تجريبية", المجلة المصرية لبحوث الأعلام, 2025, 91, 2025, 305-353. doi: 10.21608/ejsc.2025.435980
HARVARD
سليــمـان, أنـغـام مجــدي. (2025). 'تأثير مقاطع الفيديو القصيرة (Reels) في فهم الفتيات للمعلومات الصحية وتذكرهن لها: دراسة شبه تجريبية', المجلة المصرية لبحوث الأعلام, 2025(91), pp. 305-353. doi: 10.21608/ejsc.2025.435980
VANCOUVER
سليــمـان, أنـغـام مجــدي. تأثير مقاطع الفيديو القصيرة (Reels) في فهم الفتيات للمعلومات الصحية وتذكرهن لها: دراسة شبه تجريبية. المجلة المصرية لبحوث الأعلام, 2025; 2025(91): 305-353. doi: 10.21608/ejsc.2025.435980