تأثير روبوتات المحادثة التفاعلية "الشات بوت" على تفاعل الجمهور في أثناء البث المباشر: دراسة حالة على تعزيز التفاعل الفوري وتحسين تجربة المستخدم: دراسة تطبيقية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 مدرس بقسم الصحافة- كلية الإعلام جامعة بني سويف

2 مدرس بقسم الصحافة- كلية الإعلام جامعة 6 أكتوبر

المستخلص

سعت هذه الدراسة إلى تحقيق هدف رئيس؛ يتمثل في تقييم أثر استخدام روبوتات المحادثة التفاعلية (الشات بوت) على تفاعل الجمهور في أثناء البث المباشر، وكيفية تعزيز التفاعل الفوري، وبيان أثر ذلك التطبيق، على الموقف السلوكي لمستخدمي البث المباشر، وتحديد العوامل المؤثرة في تفاعلهم؛ لتحسين تجربة المشاهدة، وتعد هذه الدراسة من الدراسات الوصفية، التي استخدمت منهج المسح الإعلامي، بالإضافة إلى المنهج الوصفي، والمنهج شبه التجريبي، ومنهج  الإنتوجرافيا الافتراضية أو الرقمية، اعتمدت الدراسة أيضًا على  أداة التحليل الشبكي؛ لتحليل المحتوى الرقمي للتفاعلات على منصة فيسبوك، لموقع اليوم السابع لفيديوهات البث المباشر، لمدة ثلاثة أشهر من 1/سبتمبر 2024 إلى 1/ديسمبر 2024؛ وذلك بهدف فهم المستخدمين، وقياس تفاعل الجمهور على المواقع الإخبارية المصرية "اليوم السابع"، وأيضًا تسعى الدراسة؛ إلى تحليل المحتوى الرقمي للتفاعلات، على منصة فيسبوك لموقع "اليوم السابع"، لفيديوهات البث المباشر؛ وذلك بهدف فهم المستخدمين، وقياس تفاعل  الجمهور على المواقع الإخبارية المصرية "اليوم السابع"، وأيضًا القيام بدراسة تجريبية، تتكون من 40 عضو هيئة تدريس، وطلاب من جامعة بني سويف، وجامعة 6أكتوبر تم اختيارهم بطريقة عشوائية، مع وجود شرط استخدام البث المباشر، في المواقع الإخبارية بصفة مستمرة، وقد تم استخدام المعالجة التجريبية؛ من خلال إضافة "شات بوت" إلى البث المباشر، لتفاعل عينة الدراسة في البث الذي يحتوي على شات بوت، ويتم تحليل محتوى الشات؛ للكشف عن عدد المشاركات، ونوع الأسئلة المطروحة، والمشاعر السائدة، وتجربة المشاهدة، ومدى تأثير الشات بوت على تفاعلهم .
وانتهت الدراسة إلى عدة نتائج، أهمها:
العلاقة بين طول المحتوى والتفاعل، تأثير طول المحتوى، على تفاعل المستخدمين، تشير البيانات؛ إلى وجود علاقة مباشرة بين طول المحتوى، خاصة عند اقترانه بتقنيات تحفيز النقاش، وزيادة التفاعل من قبل المستخدمين، التعليقات المطولة على المنشورات في اليوم السابع، تعمل بوصفها محفزًا قويًّا للنقاش؛ مما يدفع المستخدمين للمشاركة وتبادل الآراء، والمنشورات الأقصر، تميل إلى تحقيق تفاعل أقل؛ مما يشير إلى أن المحتوى الأطول والأعمق، يمكن أن يجذب اهتمامًا أكبر، ويحفز على عدد المشاركات لفيديوهات البث المباشر.
هناك ارتباطٌ طرديٌّ قويٌّ ومؤثرٌ، بين تقبل المستخدمين للتكنولوجيا، وتحسين تجربتهم، وهو ما يعكس أن زيادة تقبل المستخدمين للروبوتات التفاعلية في أثناء البث المباشر؛ تعني زيادة في استفادتهم من هذه التكنولوجيا، وبالتالي تحسين تجربتهم- بشكل عام- عند استخدام روبوتات الدردشة التفاعلية، إذا شعر المستخدمون بالراحة تجاه استخدامها، وقاموا بتقبّل التكنولوجيا بشكل إيجابي؛ فإن ذلك يعزز استعدادهم للتفاعل بشكل أكثر فعالية مع هذه التكنولوجيا. هذا التفاعل؛ يؤدي إلى تحسين تجربتهم بشكل عام، كما أن المستخدمين الذين يتقبلون التكنولوجيا؛ سيكون لديهم استعداد أكبر؛ للاستفادة من مميزاتها، مثل سرعة الرد، والتفاعل السلس، والمساعدة الفورية خلال البث المباشر. وبالتالي؛ يصبح تحسين تجربة المستخدمين، مرهونًا بدرجة قبولهم لتكنولوجيا الروبوتات التفاعلية، ويترجم ذلك؛ إلى تحسين نوعية التجربة في الوقت الفعلي.
 

الكلمات الرئيسية