تأثير المحفزات الخاصة بسمات المنصات الرقمية على المشاركة الفعالة للمرأة المصرية في الموضة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 مدرس مساعد بقسم العلاقات العامة والإعلان، كلية الإعلام – جامعة القاهرة).

2 أستاذ بقسم العلاقات العامة والإعلان، كلية الإعلام – جامعة القاهرة).

المستخلص

تهدف هذه الورقة البحثية إلى دراسة تأثير خمسة محفزات مرتبطة بسمات المنصات الرقمية وهى المعلومات المقدمة عن المنتج، والمؤثرات البصرية، وعوامل التسلية، والترشيحات الموجهة لكل مستهلك، والمنافع الاقتصادية المرتبطة بتسوق منتجات الموضة عبر المنصات الرقمية على عوامل المشاركة الفعالة في الموضة وهى المشاعر الإيجابية، والانخراط في الموضة، والاستهلاك الحسى الموجه للموضة. اعتمدت هذه الدراسة على المنهجين الكمى والكيفى عن طريق توزيع استمارة استقصاء عبر الإنترنت لعدد ٤٠٠ مفردة من الإناث المصريات اللاتى تتراوح أعمارهن من ١٨ إلى ٤٥ سنة ويقمن بتسوق منتجات الموضة عبر المنصات الرقمية، ثم تم عقد ست مجموعات مناقشة مركزة بين ٦٠ مفردة من نفس العينة لتفسير نتائج الدراسة الكمية. أشارت نتائج الدراسة لوجود تأثير إيجابى للمحفزات الخاصة بسمات المنصات الرقمية على عوامل المشاركة الفعالة للمرأة المصرية في الموضة، كما أوضحت النتائج وجود تأثير إيجابى للمشاعر الإيجابية للمرأة المصرية أثناء تسوق منتجات الموضة عبر المنصات الرقمية على انخراطها في الموضة، ووجود تأثير إيجابى للانخراط في الموضة على استهلاكها الحسى الموجه للموضة.

الكلمات الرئيسية