دور الرسوم المتحركة باليوتيوب في تنمية السلوكيات الاجتماعية للأطفال ذوي الهمم ودمجهم في المجتمع المصري

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

مدرس بقسم الاعلام التربوي كلية التربية النوعية جامعة دمياط

المستخلص

 يهدف البحث إلى التعرف علي دور الرسوم المتحركة باليوتيوب في تنمية السلوكيات الاجتماعية للأطفال ذوي الهمم ودمجهم في المجتمع المصري ويعتمد البحث علي منهج (المسح) بشقيه الميداني و التحليلي والذي يعتمد علي تصميم استمارة تحليل مضمون وتطبيقها علي عينة من فيديوهات الرسوم المتحركة  لذوي الهمم التي تعرض علي اليوتيوب وكذلك تصميم استمارتين استبيان استمارة تطبق علي الأخصائيين النفسين بالمدارس التي يتواجد بها طلاب من ذوي الهمم قوامها ( 147) واستمارة لعينة من الامهات لذوي الهمم قومها (207 ) مفرده, توصل البحث إلى مجموعة من النتائج أهمها توجد علاقة ارتباطية دالة إحصائيا عند مستوى (≤ 0.05) بين تعرض ذوي الهمم للرسوم المتحركة باليوتيوب وتنمية السلوكيات الاجتماعية لديهم حيث بلغ معامل الارتباط (0.562) ومستوى الدلالة (0.01) ,كما توجد علاقة ارتباطية دالة إحصائيا عند مستوى (≤ 0.05) بين تعرض ذوي الهمم للرسوم المتحركة باليوتيوب وقدرتهم على الاندماج في المجتمع، حيث بلغ معامل الارتباط (0.382) ومستوى الدلالة (0.01).
 
 
 
 
 
 
 

الكلمات الرئيسية