اتجاه الجمهور المصرى نحو تبنى الشركات لتطبيقات الذكاء الإصطناعى بإدارة علاقة العملاء وانعكاسه على إستجابتهم السلوكية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس العلاقات العامة والإتصال الإلكترونى بقسم الإعلام بكلية الآداب- جامعة حلوان

المستخلص

يهدف هذا البحث إلى استكشاف اتجاهات الجمهور المصري تجاه تبني الشركات لتطبيقات الذكاء الاصطناعي في إدارة خدمة العملاء، وتحليل تأثير هذه التقنيات على استجابات العملاء السلوكية. اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي، حيث تم إجراء مسح لعينة من العملاء الذين يتعاملون مع الشركات التي تستخدم أدوات الذكاء الاصطناعي في تقديم خدماتها. 
تسعى الدراسة إلى تحقيق مجموعة من الأهداف الفرعية، من بينها: قياس مستوى رضا العملاء عن هذه التقنيات، وتحليل العوامل المؤثرة على استخدامها، ورصد معوقات التفاعل معها، بالإضافة إلى استكشاف رؤى القائمين بالاتصال في الشركات حول فاعلية الذكاء الاصطناعي في تحسين تجربة العملاء وتعزيز ولائهم. 
توصلت الدراسة إلى أن تطبيقات الذكاء الاصطناعي في إدارة خدمة العملاء تسهم في تحسين كفاءة التفاعل بين الشركات والعملاء، إلا أن هناك تفاوتًا في مستوى الرضا بناءً على عوامل مثل مدى تخصيص الخدمات، وسهولة الاستخدام، والاستجابة الفورية. كما أظهرت النتائج أن الثقة في هذه التقنيات تمثل عاملًا رئيسيًا في تحديد مستوى تفاعل العملاء معها. 
 
 

الكلمات الرئيسية