الاتجاهات الحديثة فى بحوث نشر ثقافة التربية الاعلامية والرقمية بين الشباب الجامعي 

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

الاستاذ بكلية الاعلام ، جامعة القاهرة وعميدة كلية الاعلام واللغات التطبيقية بجامعة النهضة

المستخلص

تهدف هذه الدراسة الى رصد وتحليل الاتجاهات الحديثة  فى مجال بحوث نشر ثقافة التربية الاعلامية والرقمية  بين الشباب الجامعي علي مستوي الدراسات العربية والاجنبية من مختلف المدارس البحثية علي مستوي العالم ، وذلك خلال الفترة من 2013 وحتي 2023. وتنتمي هذه الدراسة الى نوعية البحوث الوصفية التحليلية التى تعتمد علي أسلوبى   Systematic Review وMeta Analysis  . وفى هذا السياق تم الاعتماد علي اجراء التحليل الكمي والكيفي معا ، حيث يتم الرصد الكمي للنظريات التى اعتمدت عليها البحوث ووأنواع المناهج وادوات جمع البيانات وأنواع العينات وطبيعة المدرسة العلمية التى تنتمي لها  الدراسات عينة التحليل .  بينما يتناول التحليل الكيفي المواضيع والقضايا البحثية  فى مجال التربية الاعلامية والرقمية علي مستوي العالم العربي والدولى مثل نشر مفاهيم وقيم التربية الاعلامية و تكنولوجيا التعلم وفعالية وسائل التواصل الاجتماعي فى التربية الاعلامية والرقمية  وتكامل التربية الاعلامية الرقمية فى المناهج وتقييم تطور الموضوعات والاتجاهات فى هذا المجال علي مر السنوات . واستخلاص اهم الاضافات المعرفية والمنهجية والنظرية ثم تقديم رؤي نقدية تحليلية مقارنة بين المدارس الامريكية والاوروبية والاسيوية والعربية بهدف تحديد جوانب التطوير التي تحتاجها الدراسات العربية . كما تهتم الدراسة أيضا برصد وتحليل التحديات التى تعوق نشر ثقافة التربية الاعلامية والرقمية  والفرص التي قدمتها التكنولوجيا فى تحسين طرق تدريس التربية الاعلامية  وتطوير مهاراتها مثل استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي . وتسعي الدراسة بشكل اساسي الى تحليل الاختلافات والتشابهات بين البحوث العربية والاجنبية واقتراح مجالات جديدة للبحث، استنادا الى الفجوات المكتشفة خلال الدراسة ، ووصولاً  الى تقديم اجندة بحثية مستقبلية للباحثين العرب تسهم فى تحقيق الاستفادة القصوي من البحوث فى نشر ثقافة التربية الاعلامية  والرقمية وتنمية مهاراتها لدي الشباب علي وجه الخصوص .
 

الكلمات الرئيسية