تأثير استخدام أدوات الذكاء الإصطناعي في توجيه سلوك مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ الصحافة المساعد بكلية الإعلام وتكنولوجيا الإتصال جامعة جنوب الوادي

10.21608/ejsc.2025.418263

المستخلص

إنتشر إختراق أدوات الذكاء الإصطناعي لأفكار مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي، مع زيادة الإعلانات والمنشورات التي تقترحها المواقع الإلكترونية عند تسجيل الدخول إليها أو أثناء تفاعل المستخدمين بداخلها، كما يبدو أنه من خلال إرسال تلك المواقع رسائل من البريد الإلكتروني للمستخدمين، حيث تحتوي على موضوعات تخص اهتمامتهم، ويبحثون عنها، ومن هذا المنطلق هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على تأثير إستخدام أدوات الذكاء الإصطناعي في توجيه سلوك مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي، في ضوء التحديات التي تواجه أصحاب المواقع الإلكترونية عند إستخدام أدوات الذكاء الإصطناعي، والمخاطر الناجمة عن توجيه سلوك مستخدمي تلك المواقع من خلال الذكاء الإصطناعي، واستخدمت الدراسة المسح الإعلامي، والأساليب الإحصائية الوصفية والكمية، واستمارة الاستبيان الإلكتروني، واعتمدت على نظريتي الواقعية الفائقة، ونشر الأفكار المستحدثة، وتوصلت إلى مجموعة من النتائج حول تأثير إستخدام أدوات الذكاء الإصناعي بمنصات  التواصل الاجتماعي أن هناك مستوى مرتفع من الموافقة على خطورة استخدام وسائل التواصل الاجتماعى لأدوات الذكاء الاصطناعى لما لها من تأثير سلبى على سلوك المجتمع.

الكلمات الرئيسية