تأثير السمات الشخصية للمرأة المصرية على سلوكها الشرائى المندفع عبر الإنترنت

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 مدرس مساعد بقسم العلاقات العامة والإعلان، كلية الإعلام – جامعة القاهرة

2 أستاذ بقسم العلاقات العامة والإعلان، كلية الإعلام – جامعة القاهرة

المستخلص

    تهدف هذه الورقة البحثية إلى دراسة تأثير السمات الشخصية للمرأة المصرية على مشاعرها الإيجابية أثناء التسوق عبر الإنترنت والتى تؤدى بدورها إلى شراء مندفع. اعتمدت الدراسة على المنهجين الكمى والكيفى لتحقيق أهداف الدراسة. أولاً، تم توزيع استبيان إلكترونى على ٤٠٠ مرأة مصرية تتراوح أعمارهن من ١٨ إلى ٤٥ عاماً وتقمن بالشراء المندفع بشكل متكرر عبر الإنترنت. ثانياً، تم عقد ست مجموعات مناقشة مركزة بين ٦٠ مبحوثة – تنطبق عليهن شروط اختيار العينة – لتفسير وتوضيح نتائج الدراسة الكمية. أشارت نتائج الدراسة أن السمات الشخصية الخمس للمرأة المصرية (الانبساط، والاتفاقية، والعصبية، والوعي، والانفتاح) لها تأثير معنوى على سلوكها الشرائى المندفع عبر الإنترنت. كذلك أشارت النتائج إلى وجود تأثير إيجابى لكل من سمات الانبساط، والاتفاقية، والعصبية على الشراء المندفع عبر الإنترنت، ووجود تأثير سلبى لسمة الوعى على الشراء المندفع عبر الإنترنت. كما أشارت الدراسة إلى تأثير السمات الشخصية على المشاعر الإيجابية أثناء التسوق عبر الإنترنت، والتي تؤثر بدورها بشكل إيجابى على السلوك الشرائى المندفع للمرأة المصرية.
 
 
 
 
 
 

الكلمات الرئيسية