الجدلية بين مفهومي العولمة المحلية Glocalization  والإنفومانيا Infomania في ظل تأثير المنصات الرقمية الاجتماعية على الشباب المصري

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

 مدرس بقسم الإذاعة والتليفزيون – كلية الإعلام – جامعة القاهرة

المستخلص

يهدف البحث إلى دراسة تأثير وسائل الإعلام الجديد على الشباب المصري من خلال مفهومين رئيسيين: "الإنفومانيا" (Infomania) و"العولمة المحلية" (Glocalization). تكمن مشكلة البحث في تحليل تأثير المنصات الرقمية الاجتماعية على الشباب المصري في ظل الجدلية بين هذين المفهومين، وهل تؤدي إلى تعزيز التفاعل الإيجابي بين العالمي والمحلي، أم أنها تسهم في تشتيت الشباب بفعل التدفق المستمر للمعلومات، واعتمدت الدراسة على منهج المسح من خلال أداة الإستبيان والتي طبقت على 307 مفردة من الشباب المصري وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج أهمها أن الإنفومانيا تؤدي إلى الإفراط في استهلاك المعلومات، مما يسبب ضغوطًا نفسية وتشتيتًا للانتباه، بينما تؤدي العولمة المحلية إلى تفاعل بين العناصر العالمية والسياقات الثقافية المحلية. بينت الدراسة أن الشباب المصري يعاني من تآكل هويته الثقافية نتيجة التعرض المتزايد للمعلومات، وأن هناك تحديًا في تحقيق التوازن بين الاستفادة من المعلومات والحفاظ على الهوية الثقافية.
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

الكلمات الرئيسية