هدفت الدراسة التعرف على مستوى الولاء التنظيمي العاطفي والمستمر والأخلاقي لدى القائم بالاتصال في المؤسسات الإعلامية الإماراتية، وتحديد عبارات القياس التي تؤدي إلى تحقيق كل عنصر من عناصر الولاء التنظيمي. وتم استخدام المنهج الوصفي المسحي وأداة الاستبانة لجمع المعلومات. وتوصلت الدراسة إلى أن القائم بالاتصال في المؤسسات الإعلامية يتمتع بدرجة عالية من الولاء التنظيمي العاطفي، والمتمثل في الشعور بالانتماء، والفخر، والارتباط الداخلي تجاه المؤسسة. وأن القائم بالاتصال في المؤسسات الإعلامية يتمتع بدرجة عالية من الولاء التنظيمي المستمر، والمتمثل في تشجيع زملائه بالاشتراك في الدورات لاكتساب الخبرات، ومتابعة المشكلات التي تواجهها المؤسسة، والراتب الذي يحقق طموحاته الشخصية. كما أثبتت الدراسة أن القائم بالاتصال في المؤسسات الإعلامية يتمتع بدرجة عالية من الولاء التنظيمي الأخلاقي، والمتمثل في بذل الجهد لإنجاح المؤسسة، والشعور بإن مشاكل المؤسسة من مشاكله، والاهتمام بمستقبل أفضل للمؤسسة. ومن جهة أخرى اثبتت الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين القائمين بالاتصال في المؤسسات الإعلامية من حيث درجة الولاء التنظيمي وفقاً للمتغيرات الديمغرافية (للجنس، العمر، المستوى التعليمي، سنوات الخبرة، الحالة الاجتماعية). وقد أوصت الدراسة المؤسسات الإعلامية العمل على تعزيز الولاء التنظيمي المستمر من خلال جعل القائم بالاتصال يفضل البقاء في المؤسسة حتى لو توفرت له وظيفة في مكان آخر براتب ومميزات أفضل.
إسحاق, خالد إبراهيم عبدالعزيز. (2025). الولاء التنظيمي للقائم بالاتصال في المؤسسات الإعلامية الإماراتية – دراسة مسحية. المجلة المصرية لبحوث الأعلام, 2025(90), 287-313. doi: 10.21608/ejsc.2025.405894
MLA
خالد إبراهيم عبدالعزيز إسحاق. "الولاء التنظيمي للقائم بالاتصال في المؤسسات الإعلامية الإماراتية – دراسة مسحية", المجلة المصرية لبحوث الأعلام, 2025, 90, 2025, 287-313. doi: 10.21608/ejsc.2025.405894
HARVARD
إسحاق, خالد إبراهيم عبدالعزيز. (2025). 'الولاء التنظيمي للقائم بالاتصال في المؤسسات الإعلامية الإماراتية – دراسة مسحية', المجلة المصرية لبحوث الأعلام, 2025(90), pp. 287-313. doi: 10.21608/ejsc.2025.405894
VANCOUVER
إسحاق, خالد إبراهيم عبدالعزيز. الولاء التنظيمي للقائم بالاتصال في المؤسسات الإعلامية الإماراتية – دراسة مسحية. المجلة المصرية لبحوث الأعلام, 2025; 2025(90): 287-313. doi: 10.21608/ejsc.2025.405894