التغطية الإخبارية لقضايا الاقتصاد الأردني في قناتي رؤيا والمملكة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحثة دكتوراة، قسم الإذاعة والتليفزيون، كلية الإعلام، جامعة القاهرة

2 الأستاذ بقسم الإذاعة والتليفزيون كلية الإعلام جامعة القاهرة، والمشرف على الباحثة

المستخلص

  تولي القنوات التلفزيونية الأردنية ومنها قناتا "رؤيا" و"المملكة" ومنصاتها الرقمية عبر وسائل التواصل الاجتماعي اهتماما واسعا لقضايا المجتمع الأردني لا سيما الاقتصادية منها، وبالتالي تتبلور مشكلة الدراسة في تحديد أسلوب وطبيعة التغطية الإخبارية لقضايا الاقتصاد الأردني في قناتي "رؤيا" و"المملكة"، وقد تم توظيف نظرية الأطر الإخبارية، وقد تم تحليل النشرة المسائية بقناة رؤيا ونشرة السادسة بقناة المملكة، وتوصلت الدراسة إلى احتلال قضية (ارتفاع أسعار المشتقات النفطية) المرتبة الأولى بين القضايا الاقتصادية المقدمة بالنشرات الإخبارية بنسبة %15.7 من إجمالي العينة، تليها قضية (ارتفاع أسعار فواتير المياه) بنسبة %10.9، تليها قضية (التبادل التجاري) بنسبة %9.4، تليها قضية (تنشيط الحركة السياحية) بنسبة %8.9، تليها قضية (توفير فرص العمل للاجئين السوريين) بنسبة %7.3، تليها قضيتي (حماية الاقتصاد الرقمي والمعاملات المالية، والتشجيع على الإستثمار ) بنسبة %6.3، يليها  (قانون الملكية العقارية) بنسبة %5.2، تليه قضية (زيادة الإنتاج الزراعي ودعم المزارعين) بنسبة %4.7، تليها قضية (ارتفاع أسعار المنتجات الصناعية) بنسبة %4.2 من إجمالي العينة.
 
 
 

الكلمات الرئيسية