الاتجاهات البحثية في توظيف تقنيات الذكاء الاصطناعي في إعلانات الهاتف المحمول: دراسة تحليلية من المستوى الثاني

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المدرس بقسم العلاقات العامة والإعلان كلية الإعلام – جامعة القاهرة

المستخلص

ارتبط النمو الهائل في استخدام الأفراد لأجهزة الهاتف المحمول بزيادة إنفاق المعلنين على هذه الوسيلة الإعلانية التي تحقق العديد من المزايا التسويقية أهمها السرعة والفعالية والقدرة على الوصول إلى الجماهير المستهدفة بدقة عالية، وتحاول الدراسة الحالية إلقاء الضوء على الاسهامات البحثية المرتبطة بتوظيف تقنيات الذكاء الاصطناعي في إدارة وإنتاج وتصميم إعلانات الهاتف المحمول، بهدف الوقوف على أبرز الاتجاهات البحثية ورصد التطور في هذا المجال، والكشف عن أبرز القضايا والموضوعات التي تم طرحها، وكذلك طرح أجندة بحثية للقضايا والموضوعات التي تتطلب مزيداً من البحث والتحليل، الأمر الذي يمكن أن يكون له انعكاسات إيجابية على كل من الباحثين وكذلك الممارسين.
 وتنتمي الدراسة الحالية لدراسات المستوى الثاني Meta- Analysis Study، والتي تعتمد على رصد الدراسات ذات الصلة بموضوع محدد، ثم تقسيمها وتحليلها وفقاً لعدة معايير يحددها الباحث وبما يتوافق مع أهداف الدراسة، وقد تم جمع بيانات الدراسة في الفترة الزمنية من عام 2018 حتى عام 2024، وامتدة هذه الفترة لتشمل (7) سنوات .
وخرجت الدراسة بالعديد من النتائج أبرزها وجود ثلاث اتجاهات بحثية ترتبط بتوظيف تقنيات الذكاء الاصطناعي في إعلانات الهاتف المحمول، الاتجاه الأول واشتمل على البحوث ودراسات التي ركزت على الفوائد المحتملة لتوظيف تقنيات الذكاء الاصطناعي في دعم عمليات الوصول للقطاعات المستهدفة، والاتجاه الثاني وتضمن البحوث والدراسات التي ركزت على تصنيفات إعلانات الهاتف المحمول ونمو الإنفاق على قوالب محددة في ظل التوسع في توظيف تقنيات الذكاء الاصطناعي، في حين جاء الاتجاه الثالث ليتناول باحثوه تحديات توظيف تقنيات الذكاء الاصطناعي في إعلانات الهاتف المحمول إذ أن التطورات والتقنيات التي وفرها الذكاء الاصطناعي ارتبطت بعدة تحديات ومخاطر تقنية وتسويقية وكذلك أخلاقية.
 

الكلمات الرئيسية