تتلخص الدراسة في فاعلية حملات التسويق الأخضر الرقمي الموجهة للمرأة وعلاقتها بمستوى الوعي البيئي وذلك في ضوء دراسة مدى تقبَّل واستخدام المرأة لحملات التسويق الأخضر الرقمي الموجهة إليها كمصدر أساسي للحصول على المعلومات فيما يتعلق بالتحضر للأخض. إضافة إلى دراسة الطرق والتكنيكيات التي يتم توظيفها عبر تلك الحملات للتأثير في اتجاهات المرأة نحو اتحضر للأخضر، حيث تأتي مبادرة "صاحبات اليد الذهبية" في إطار الإستراتيجية القومية للتنمية المستدامة "مصر ٢٠٣٠"، وتستهدف تغيير السلوكيات، ونشر الوعي البيئي، وحث المرأة على المشاركة في الحفاظ على البيئة والموارد الطبيعية؛ لضمان استدامتها؛ حفاظًا على حقوق الأجيال القادمة. لذا جاءت الحاجة لحملة صاحبة اليد الذهبية لنشر الوعى البيئى، وحث المرأة بتدوير مخلفات النخيل من إقامة مشروعات مدرة للدخل لسد احتياجات اسرهن، كما تهدف بشكل غير مباشر لدعم حرفة تراثية تشتهر بها محافظة الفيوم، على جانب تخفيض الانبعاثات الناتجة من حرق مخلفات النخيل. حيث استخدمت الباحثة نموذج تقبل التكنولوجيا " Technology Acceptance Model" الإجراءات المنهجية للدراسة: نوع الدراسة: تنتمى هذه الدراسة إلى الدراسات الوصفية، منهج الدراسة:اعتمدت الباحثة على منهج المسح عينة الدراسة: تم تطبيق استمارة الاستبيان الإلكترونية على عينة عمدية من سيدات مصرية من الفيوم التي تعرضهن لحملات التسويق الأخضر الرقمي الخاصة بالتحضر الأخضر للمرأة وعددهم (300 سيدة مصرية) من محافظة الفيوم-متمثل فيها جميع الخصائص الديموجرافية الخاصة بالمرأة المصرية من حيث كل من الفئات العمرية والمستوي التعليمي والمستوي الاجتماعي والاقتصادي، فى الفترة من 1/10/2023 حتى 15/12/ 2023 أهم النتائج التى توصلت إليها الدراسة:
أوضحت الدراسة مدي اهتمام المبحوثات عينة الدراسة بحملة ( صاحبــة اليد الذهبيـــة) بدرجة كبيرة بنسبة (80%) في مقابل بدرجة متوسطة بنسبة (20%) من اجمالي عينة الدراسة كما جاءت منصات التواصل الاجتماعى فى الترتيب الأول لمتابعة الحملة. تبين مدي تقييم المبحوثات عينة الدراسة لحملة صاحبــة اليد الذهبيـــة، حيث جاء في الترتيب الأول كل من (ساهمت حملة اليد الذهبية بمعرفتي بالحرف الموجودة في محافظة الفيوم) و(ساعدت حملة اليد الذهبية من عمل المرأة المصرية لمساهمة في نمو الاقتصادي للدولة) و(تقدمت حملة اليد الذهبية صورة المراة الاصلية بنت البلد) و(زادت حملة اليد الذهبية من معرفتي بالمنتجات التي يعاد تدويها للحفاظ علي البيئة) و(المعلومات المقدمة بجملة اليد الذهبية تتمتع بمصداقية عالية) و(الشخصيات التي ظهرت بحملة اليد الذهبية لها تاثير كبير علي الحملة) بِنسْبة (95.55%) بِمتوَسِّط (2.86) أن مدى الاهتمام بمحتوى الرسائل الإعلامية لحملة (صاحبــة اليد الذهبيـــة) ظهر في الترتيب الاول عبارة (تتطور فيها مهارتهن الفنية على التصميمات الابتكارية المختلفة للمنتجات)، يليها (جذب انتباهى برسائل الحملة دور المرأة فى الحفاظ على البيئة) وثم (صناعة منتجات منزلية مبتكرة صديقة للبيئة)، أخيرَا (شعرت بالقلق حيال عواقب المشكلة البيئية). أوضحت الدراسة أهمية قياس حملات التوعية حيث تساعد على تقييم فعالية الحملات وتحديد مدى نجاحها فى تحقيق الأهداف، والتى تتضمن أهمية تقييم النتائج التى تم تحقيقها، مثل زيادة الوعى، تغيير السلوك، زيادة المشاركة والتفاعل.، والذى بدوره سيؤدى إلى تحسين الحملات المستقبلية عن طريق تحديد نقاط القوية والضعف، وتحديد الأساليب والاستمالات التى تعمل بشكل أفضل، وكذلك الاستخدام الأمثل للموارد المالية والبشرية، مما يعمل على تحسين مستوى الشفافية من خلال توضيح إنجازات الحملة ونتائجها ومقارنتها بالأهداف الموضوعة، وهذا يعزز الثقة بين المؤسسات والجمهور المستهدف للحملة. واتضح جودة المعلومات المقدمة من خلال محتوى الرسائل الاعلامية للحملة لزيادة الوعي البيئي لدي المبحوثات عينة الدراسة من خلال تتطور فيها مهارتهن الفنية على التصميمات الابتكارية المختلفة للمنتجات و جذب انتباهى برسائل الحملة دور المرأة فى الحفاظ على البيئة و صناعة منتجات منزلية مبتكرة صديقة للبيئة) بالاضافة إلي تعليم المرأة آليات التغليف المختلفة، وتقفيل المنتجات بجودة عالية و رفع قدرة ومهارة السيدات لتمكينهن إقتصادياً لإدارة مشروعات صديقة للبيئة ناجحة واخيرًا شعرت بالقلق حيال عواقب المشكلة البيئية) بِنسْبة (88%) بِمتوَسِّط (2.64) بِاتِّجَاه إلي حد كبير. اشارت الفائدة المتوقعة من الرسائل الاعلامية لحملة صاحبــة اليد الذهبيـــة في زيادة الوعي البيئي لدي المبحوثات عينة الدراسة من خلال تنوع الرسائل بالحملة تزيد من إدراكنا لطبيعة المشكلة وأساليب الحل و أرى انه لى دور فعال وأساسى فى الحفاظ على البيئة والتمكين الاقتصادي للمرأة يساعدها لتغير حياتها إلي الافضل) بِنسْبة (94.67%) بِمتوَسِّط (2.840) بالاضافة إلي تعد سلوكياتنا اليومية من العوامل المؤثرة فى البيئة سواءاً بالسلب أو الإيجاب أخيرَا (نحن نواجه مشكلة بيئية عالمية). وتبين مدي سهولة استخدام الرسائل الاعلامية لحملة صاحبــة اليد الذهبيـــة لزيادة الوعي البيئي لدي المبحوثات عينة الدراسة، حيث اكدوا المبحوثات علي (تعلم كيفية تدوير المخلفات) و(تعلمهن كيفية دمجهن في سوق العمل) بالاضافة إلي (سهولة إستخدام المنصات الإلكترونية لتسويق أعمالهن، كما مساهمة الحملة فى رفع قدرات السيدات ومهاراتهن لتمكينهن اقتصاديا لإدارة مشروعات صديقة للبيئة تتميز بالإبتكار والحس الفني.) وأخيرًا (تمكين المرأة العاملة من إعادة تدوير مخلفات نخل البلح وإنتاج منتجات منزلية مبتكرة صديقة للبيئة). تبين مدى النية السلوكية للمبحوثات عينة الدراسة بعد التعرض للرسائل الاعلامية لحملة صاحبــة اليد الذهبيـــة من خلال (مساعدة المرأة علي التمكين الاقتصادي) يليها (سأتبنى الأفكار التى تقدمها الحملة) وثم كل من عبارة (سأطبق السلوكيات التى تساعد فى الحفاظ على البيئة) و (سأساعد فى نشر ثقافة وسلوكيات الحفاظ على البيئة) وعبارة (سأوجه المحيطين بالسلوكيات المذكورة بالحملة)، أخيرَا (تساعد المراة علي الابتكار واعادة تدوير المخلفات). عينة الدراسة القائم بالاتصال: عينة من مسئولي (حملة صاحبة اليد الذهبية) تستهدف معرفة الأساليب تخطيط الحملات التسويق الأخضر الرقمي.