علاقة التعرض لمواقع التواصل الاجتماعي بوعي الجمهور المصري وسلوكه تجاه التكيف مع التغيرات المناخية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المدرس بقسم العلاقات العامة والإعلان بكلية الإعلام جامعة القاهرة.

المستخلص

تسعى هذه الدراسة في البحث عن دور مواقع التواصل الاجتماعي الفيس بوك، واليوتيوب، وإكس (تويتر سابقاً) في توعية المواطنين بالتغيرات المناخية، ومدى تبنيهم للسلوك المستدام (في المنزل، في العمل، في الطريق، كمستهلك) للتكيف مع هذه التغيرات. اعتمدت الدراسة على منهج المسح، وتم استخدام استمارة الاستبيان الإلكترونية كأداة لجمع البيانات على عينة متاحة قوامها 309 مبحوث من مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي، وتوصلت الدراسة إلى وجود علاقة بين متغيرات الديموغرافية (السن، والنوع، والعضوية للجمعيات البيئية، والمحافظة) مع (الوعي في المكون الوجداني)، كما تبين وجود علاقة بين متغيرات (النوع، والحالة الاجتماعية) مع (الوعي في المكون السلوكي)، ووجود علاقة بين الوقت الذي يقضيه المبحوث على موقعي التواصل الاجتماعي الفيس بوك واليوتيوب والوعي في المكون السلوكي، ووجود علاقة بين الوقت الذي يقضيه المبحوث على موقعي الفيس بوك واليوتيوب وسلوكه المستدام في العمل، في حين لم نجد علاقة بين الوقت الذي يقضيه المبحوث على إكس (تويتر سابقاً) ووعيه وسلوكه نحو التكيف مع التغيرات المناخية . 
 
 

الكلمات الرئيسية