تغطية صحافة الفيديو لقضايا التغيرات المناخية في القنوات الصحفية الإخبارية على اليوتيوب بالتطبيق على قناة(فيديو7) المصرية وقناة BBC عربي البريطانية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المدرس بقسم الصحافة والنشر الرقمي بكلية الإعلام وتكنولوجيا الاتصال جامعة السويس

المستخلص

سعت الدراسة إلى رصد كيفية تغطية صحافة الفيديو في القنوات الصحفية الإخبارية على يوتيوب (فيديو7 التابعة لليوم السابع المصرية- بي بي سي عربي البريطانية) لقضية تغير المناخ، منذ أول نوفمبر 2022 حتى نهاية عام 2023 في فترة انعقاد قمة المناخ كوب27 في مصر وكوب28 في الإمارات، من خلال تحليل 253 مقاطع فيديو على قناتي الدراسة، وكشفت الدراسة عن تصدر قالب التقرير ضمن القوالب الفنية المستخدمة في تغطية صحافة الفيديو لقضية تغير المناخ، مع بروز مقاطع الفيديو القصيرة (أقل من 5 دقائق) في مقدمة عينة الدراسة، وهو ما يتناسب مع جمهور يوتيوب الذي يفضل مقاطع الفيديو القصيرة، وركزت قناتي الدراسة على مصادر المعلومات من الجهات الرسمية في مقاطع الفيديو الخاصة بها، ولذلك تصدرت المرجعية الرسمية الأطر المرجعية التي اعتمدت عليها مقاطع الفيديو في قناتي الدراسة، فيما جاءت الدول العربية والوزراء في مقدمة القوى الفاعلة البارزة عند تغطية القضية، وجاءت حلول مواجهة تغير المناخ على رأس الأفكار الرئيسية التي طرحتها مقاطع الفيديو، وربما يفسر ذلك بروز إطار النتائج وأطر الحلول في ترتيب متقدم في تغطية القضية، واعتمدت قناتا الدراسة على مسارات الإقناع المنطقية في التغطية وهو ما يتناسب مع طبيعة القضية الجادة، وجاء شرح المخاطر ودعم حلول التصدي لتغيرات المناخ في مقدمة أهداف تغطية صحافة الفيديو لتغير المناخ، كما سيطر الاتجاه الإيجابي على تغطية نحو نصف (50.99%) عينة مقاطع الفيديو، واتخذت تغطية صحافة الفيديو طابعا دوليا باعتبار أن القضية عالمية وتمس كافة دول العالم، أما عن وسائل الإبراز فاستخدمت قناتا الدراسة الموسيقى واللقطات الحية لجذب المشاهدين، إلا أن مقاطع الفيديو في القناتين شهدت مستوى تفاعل ضعيف من الجمهور من حيث عدد التعليقات وعدد مرات الإعجاب، بينما تفوقت قناة بي بي سي عربية في حصد مستوى مشاهدة مرتفع (أكثر من ألف مشاهدة) لكافة مقاطع الفيديو بها، بعكس قناة فيديو7 التابعة لمؤسسة اليوم السابع التي حصدت مستوى مشاهدة ضعيف لأكثر من نصف (53.23%) عينة مقاطع الفيديو بها
 
 
 

الكلمات الرئيسية