المعالجة الإعلامية لقضايا التغير المناخي بالصحف المصرية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

الأستاذ المساعد بقسم الاتصالات التسويقية المتكاملة- كلية الإعلام وتكنولوجيا الاتصال بجامعة السويس

المستخلص

استهدفت الدراسة رصد وتحليل المعالجة الإعلامية لقضايا التغير المناخي بالصحف المصرية، وهي دراسة من نوع البحوث والدراسات الوصفية، وقد اعتمدت على منهجي المسح والمقارن، وقد استخدمت الدراسة استمارة تحليل المضمون كأداة لجمع البيانات؛ ومن ثم فقد انتهت الدراسة إلى مجموعة من النتائج العامة التي يمكن عرضها على الوجه الآتي:

كانت أبرز الموضوعات في هذه المعالجة الإعلامية على الترتيب: مظاهر التغير المناخي، ومشروعات للحد من المخاطر، ومؤتمرات واجتماعات ومنتديات، وتحذيرات، وأسباب التغير المناخي، واتفاقيات وتعهدات، وحلول ومقترحات ومبادرات، وبرامج ودراسات علمية، ومظاهرات ودعاوى قضائية.
جاء الخبر الصحفي على رأس الفنون والقوالب الصحفية المستخدمة في المعالجة الإعلامية، ثم التقرير الصحفي، ثم المقال الصحفي، ثم التحقيق.
حصلت الصفحات الداخلية على المرتبة الأولى في موقع المادة الصحفية، ثم الصفحة الأولى.
جاء موقع أسفل الصفحة في المرتبة الأولى، ثم وسط الصفحة، ثم أعلى الصفحة.
حظيت العناوين العريضة بالترتيب الأول في عوامل الإبراز والجذب في المعالجة الإعلامية، ثم الصور، ثم الإطارات/الفواصل، ثم الألوان.

 
 
 
 
 
 
 
 

الكلمات الرئيسية