سعت الدراسة للتحقق من هدف رئيس هو: رصد وتحليل وتقييم الممارسات والاجراءات التى اتخذتها كليات الإعلام الحكومية بشأن دمج معايير الاستدامة البيئية الخضراء ضمن بنود الأنظمة التعليمية بها، وذلك وفقاً للوائح الدراسية الرسمية والخطط البحثية والبرامج المتبعة بالقطاعات المعنية داخل كليات الإعلام. وتنتمي الدراسة إلي نوعية الدراسات الوصفية التي تعتمد على المسح بشقيه التحليلى والميدانى، وطبقت على كليات الإعلام بجامعات (القاهرة، الأزهر، بنى سويف، جنوب الوادى، السويس، المنوفية، عين شمس). واستخدمت الدراسة الأدوات الكيفية فى جمع البيانات من مجتمع البحث وشملت أدوات: تحليل المحتوى الكيفى ودليل المقابلات المتعمقة والملاحظة بالمشاركة. كشفت نتائج الدراسة بشكل عام عن افتقاد كل كليات الإعلام الحكومية لوجود منظومة متكاملة وخطة عمل لتطبيق معايير الاستدامة البيئية وفقاً للأدلة الرسمية والتوثيقية لهذا الأمر، وأشارت النتائج إلى تميز كلية الإعلام جامعة القاهرة عن باقى كليات الإعلام بالجامعات الحكومية فى تبنيها لبعض المعايير الخاصة بالاستدامة كتأسيس الوحدات التنظيمية ذات الصلة، ودمج محتوى الاستدامة فى بعض المقررات، وتنوع الأنشطة ومشروعات التخرج وتطوير المنصات الرقمية حول الاستدامة. وانتهت الدراسة بتقديم استراتيجية مقترحة لتطوير معايير الاستدامة البيئية الخضراء بالأنظمة التعليمية لكليات الإعلام.
عبد الوهاب, السيد السعيد. (2024). معايير الاستدامة البيئية الخضراء بالأنظمة التعليمية لكليات الإعلام الحكومية فى مصر. المجلة المصرية لبحوث الأعلام, 2024(89), 1-40. doi: 10.21608/ejsc.2024.381306
MLA
السيد السعيد عبد الوهاب. "معايير الاستدامة البيئية الخضراء بالأنظمة التعليمية لكليات الإعلام الحكومية فى مصر", المجلة المصرية لبحوث الأعلام, 2024, 89, 2024, 1-40. doi: 10.21608/ejsc.2024.381306
HARVARD
عبد الوهاب, السيد السعيد. (2024). 'معايير الاستدامة البيئية الخضراء بالأنظمة التعليمية لكليات الإعلام الحكومية فى مصر', المجلة المصرية لبحوث الأعلام, 2024(89), pp. 1-40. doi: 10.21608/ejsc.2024.381306
VANCOUVER
عبد الوهاب, السيد السعيد. معايير الاستدامة البيئية الخضراء بالأنظمة التعليمية لكليات الإعلام الحكومية فى مصر. المجلة المصرية لبحوث الأعلام, 2024; 2024(89): 1-40. doi: 10.21608/ejsc.2024.381306