استخدام الشباب المصري لدراما المنصات الرقمية وعلاقته بتشكيل الواقع الاجتماعي لديهم: "دراسة ميدانية"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس الإذاعة بالمعهد الدولي العالي للإعلام بالشروق.

المستخلص

يهدف البحث الي التعرف على أهم القيم الثقافية والاجتماعية المستحدثة التي تتبناها دراما المنصات الرقمية ضمن أعمالها الدرامية، واستكشاف انعكاس ترويج تلك القيم على المشاهدين كما حاولت الدراسة الوقوف على دور دراما المنصات الرقمية في تشكيل الواقع الاجتماعي وهل لها دور فعّال في تغيير وجهات النظر والسلوكيات الاجتماعية، وما هو نوع الرسائل والقيم الاجتماعية التي تعمل على ترويجها وتعزيزها، ومعرفة كيف تساهم دراما المنصات الرقمية في التصدي للسلبيات التي تقدم من خلالها لتشكيل الوعي الاجتماعي للشباب، ومن أهم نتائج الدراسة:
أن هناك وجود بعض العلاقات الارتباطية بين تعرض الشباب المصري لدراما المنصات الرقمية وبين إدراكهم لسمات الواقع المدرك وتقبلهم للقضايا الاجتماعية المستحدثة، إلا أن قوة هذه العلاقات تختلف من بعد لآخر. والعلاقة بين التعرض لدراما المنصات وتحديد بعد "قابلية التصديق" كانت دالة إحصائياً، مما يشير إلى أن المحتوى الذي يتعرض له الشباب يمكن أن يؤثر على مدى تصديقهم لهذا المحتوى. وفي المقابل، لم تكن هناك فروق دالة إحصائياً بناءً على المتغيرات الديموغرافية مثل الجنس، محل الإقامة، أو نوع التعليم في تحديد سمات الواقع المدرك، مما يشير إلى أن هذه السمات قد تكون مستقلة عن هذه المتغيرات.
توجد علاقة إيجابية ضعيفة، ولكن دالة إحصائيًا بين مستوى تعرض الشباب المصري لدراما المنصات الرقمية ومدى إدراكهم لتقبل المجتمع للقضايا الاجتماعية المستحدثة.
 
 
 

الكلمات الرئيسية