تقييم النخب المهنية لمدى فاعلية نشرات الفيديو الإخبارية فى مواقع الصحف المصرية لتعزيز فهم المضمون لدى الجمهور

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

الأستاذ المساعد بقسم الإعلام بكلية الأداب – جامعة أسوان

المستخلص

تسعى هذه الدراسة لمعرفة تقييم النخب الإعلامية المهنية لمدى فاعلية نشرات الفيديو الإخبارية فى مواقع الصحف المصرية لتعزيز فهم المضمون لدى الجمهور، من خلال دراسة تحليلية وميدانية، وذلك لدراسة الدور الذي تلعبه نشرات الفيديو الإخبارية بمواقع الصحف المصرية في التأثير على إنجاح هذه المواقع في عرض المضمون لمختلف شرائح المتابعين من الجمهور، وتستند هذه الدراسة على إطاراً نظرياً يتمثل فى نظرية ثراء وسائل الإعلام ، وقد رصدت الدراسة التباين فى اهتمام نشرات الفيديو الإخبارية بالموضوعات الإعلامية التى تتناولها مواقع صحف الدراسة، ما بين الأخبار الدولية والسياسية والإقتصادية والرياضية وأخبار التعليم والصحة ، كشفت الدراسة عن تقييم النخب الإعلامية المهنية لمدى فاعلية نشرات الفيديو الإخبارية فى مواقع الصحف المصرية لتعزيز فهم المضمون لدى الجمهور ، فجاءت " نشرات الفيديو الإخبارية فاعلة في نشر عدد من الأخبار التى تهم الجمهور فى وقت قصير وسريع " ، و " نشرات الفيديو الإخبارية تساعد فى فهم المضمون لدى الجمهور من خلال توظيف عدد من الوسائط المتعددة خلال النشرة الواحدة "، و" نشرات الفيديو الإخبارية تحتاج إلى تطوير فى ظل تطور تقنيات صناعة الصورة الإخبارية " ، و " فاعلية نشرات الفيديو الإخبارية تعتمد على الجمهور المتلقي من حيث تعليمه وثقافته ومرجعياته التفسيرية".أما أهم التحديات والفرص التى تواجه مواقع الصحف المصرية فى توظيف نشرات الفيديو الإخبارية لتعزيز فهم المضمون لدى الجمهور، فجاءت أن "أغلب مواقع الصحف المصرية لم تستثمر في نشرات الفيديو الإخبارية تحاشياً لزيادة تكاليف الإنتاج" ، و" توفر نشرات الفيديو الإخبارية فرصة لجميع مواقع الصحف المصرية بزيادة الانتشار نظراً لأن تقنيات صناعة الوسيط الإخباريينتشر بسرعة بين الجمهور عبر مواقع التواصل الاجتماعى" .
 
 

الكلمات الرئيسية