أخلاقيات الإعلان في قنوات الأطفال المصرية:

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 الأستاذ المساعد بقسم العلاقات العامة والإعلان بكلية الإعلام - جامعة الأزهر

2 المدرس بقسم العلاقات العامة والإعلان بكلية الإعلام - جامعة القاهرة

المستخلص

استهدفت الدراسة رصد وتحليل إعلانات قنوات الأطفال المصرية، للتعرف علي طبيعة الأفكار المتضمنة في هذه الإعلانات، وطبيعة القيم التي تحملها والاستراتيجيات الإبداعية والاستمالات الإعلانية التي تستخدمها، والجمهور الذي تستهدفه، وكل ما يخص هيئتها الشكلية، والكشف عن ممارساتها السلبية وتجاوزاتها الأخلاقية، واعتمدت علي منهج المسح وأداة تحليل المضمون التي استخدمها الباحثان في تحليل الإعلانات التليفزيونية المقدمة في ثلاث قنوات هي: (بطوط، وكوكيز، ونيمو) وذلك خلال دورة يوليو 2023 (بداية من ا يوليو حتي نهاية شهر سبتمبر) وذلك خلال فترة الظهيرة بداية من الساعة الواحدة ظهرا وحتي الخامسة مساء بتوقيت القاهرة، وبلغ عدد الإعلانات (192) إعلانا، وذلك بعد حذف الإعلانات المكررة، وخلصت الدراسة إلي عدة نتائج أهمها:

بلغت المساحة الزمنية للإعلانات في قنوات الأطفال المصرية محل الدراسة 37.5% مقابل 5% للمادة البرامجية.
رصد الباحثان الكثير من السلوكيات السلبية التي تعكسها إعلانات قنوات الأطفال المصرية محل الدراسة، وقد جاء التبرج علي رأس هذه السلوكيات السلبية، يليه التحرر، ثم الانحلال، ثم المادية، ثم التنمر.
رصد الباحثان الكثير من التجاوزات الأخلاقية للإعلانات المقدمة في قنوات الأطفال المصرية محل الدراسة، حيث بلغت 1010 تجاوزا أخلاقيا، وقد جاء في مقدمتها التجاوزات الأخلاقية الخاصة بالمنتج، يليها التجاوزات الأخلاقية التي تتعلق بظهور المرأة في الإعلانات.

 
 
 
 

الكلمات الرئيسية