متطلبات الكفاءة المهنية لممارسي العلاقات العامة على ضوء المواطنة الرقمية وانعكاسها على تحقيق الجودة المتكاملة:

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

الأستاذ المشارك بأكاديمية سعد عبدالله للعلوم الأمنية

المستخلص

تهدف هذه الدراسة الى التعرف عل متطلبات الكفاءة المهنية لممارسى العلاقات العامة على ضوء المواطنة الرقمية من خلال وضع ستة مقاييس لقياس محتوى المنهج الدراسيوالسمات والصفات الشخصية لممارس العلاقات والمهارات الاتصالية ومتطلبات المواطنة الرقمية و متطلبات تطبيق أسلوب إدارة الجودة وآلية التحقيق وإنعكاسها على تحقيق الجودة الشاملة من خلال التطبيق على الخبراء والمتخصصين في مجال العلاقات العامة من اساتذة الجامعات الخليجية وتم التطبيق من خلال عينة بأستخدام اسلوب الحصر الشامل على اربعة جامعات خليجية تمثل ثلاثة دول من دول مجلس التعاون الخليجى ، وتوصلت الدراسة الى العديد من النتائج منها تأكيد المبحوثين على أهمية المنهج الدراسى ومواكبة متطلبات العصر وان تتضمن المناهج الدراسية تقنيات المواطنة الرقمية من خلال التفكير والتحليل وحل المشكلات والتدريب على آلية التواصل مع الوسائل الإعلامية، وضرورة توافر إدوات التقنية الرقمية الحديثة من معامل واجهزة واكد الخبراء على ضرورة الاستفادة من خدمات التواصل الاجتماعى في تواصلهم مع الجمهور مع ضرورة تكوين مجتمع المعرفة عبر الاستخدام الامثل لتكنولوجيا المعلومات وذلك من خلال دعم الادارة العليا لبرنامج الجودة الشاملة والاقتناع بهذا الدور.
 
 
 
 
 

الكلمات الرئيسية