تصورات طلاب الجامعة للصحافة الريادية في السعودية: شركة ثمانية نموذجاً

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

الأستاذ المساعد بقسم الصحافة والإعلام الرقمي – جامعة الملك خالد

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى استكشاف وتحليل تصورات طلاب الجامعات حول الصحافة الريادية في المملكة العربية السعودية من خلال نموذج شركة "ثمانية"، حيث شمل البحث مسح آراء 276 طالبًا في جامعة الملك خالد في أبها بمنطقة عسير في المملكة العربية السعودية، واعتمدنا على مدخل مختلط للتحليل الكمي والنوعي من أجل معالجة البيانات. أظهرت النتائج أن لدى أغلبية الطلاب نظرة إيجابية حيال محتوى "ثمانية"، مرجعين إعجابهم إلى تنوعه وتركيزه على موضوعات مفيدة وذات مغزى، وجودة الإنتاج، واستضافة شخصيات مؤثرة، ومواءمته للقيم السعودية، فيما وجهت في المقابل بعض الانتقادات إلى العدد المحدود من الحلقات، وتكرار الموضوعات،وأساليب بعض المقدمين، زيادةً على ذلك، يعتقد جزء كبير من المشاركين أن "ثمانية" غيرت المشهد الصحفي السعودي إيجابًا، وأثرت تأثيرًا كبيرًا على فهم الجمهور للصحافة. تؤكد نتائجنا أن الصحافة الريادية تلعب دورًا حيويًا في تعزيز الصورة العامة للصحافة في المملكة العربية السعودية، كما تسلط الضوء على المستقبل الواعد للصحافة الريادية في البلاد، مدفوعًا بالتطورات التكنولوجية والوعي المتزايد لدى الجمهور وعدم وجود قيود حكومية صارمة على الصحافة الريادية، قدمت الدراسة في الأخير توصيات بدعم مبادرات الصحافة الريادية، وتوفير التدريب للصحفيين المستقبليين، وإدماج مفاهيم الصحافة الريادية في المناهج الجامعية، وتشجيع مزيد من الأبحاث لتقييم أثر الصحافة الريادية في المملكة العربية السعودية.
 
 
 

الكلمات الرئيسية