صورة الشخصية العربية في برامج الفضائيات:

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

باحثة ماجستير بكلية الاداب بقسم الاعلام – جامعة المنصورة – بتخصص انتاج المواد الاذاعية

المستخلص

تهدف هذه الدراسة معرفة اتجاهات البرامج الحوارية بالقنوات الفضائية الأجنبية خلال الفترة من 2009 لـ 2013م، والوقوف على مضامين ومحتويات القضايا التي تناولتها فقراتالبرامج عن الأحداث العربية في فترة الدراسة، ورصد مسارات البرهنة والقوى الفاعلة، التي اعتمد عليها البرنامج للتدليل على صحة أطروحاتها نحو صورة الشخصية العربية، واستخدمت الدراسة المنهج المسحي بشقيه الوصفي والتحليلي، كما أجرت الباحثة دراسة استطلاعية لاختيار البرنامج من بين عدة برامج أجنبية، وتوصلت الدراسة إلى العديد من النتائج من أهما:
- اعتماد قناة PBS الإخبارية عينة الدراسة من خلال برنامجها "شارلي روز" على نظرية الأطر الإعلامية، في اختيار نوع القضايا والمواضيع المعالجة، من خلال الاهتمام بالقضايا الراهنة والتي تمس اهتمام ورغبات المواطن والمشاهد للبرنامج الحواري.
- اعتمدت القناة عينة الدراسة على نظرية الأطر الإعلامية في القضايا السياسية في أسلوب طرحها للمواضيع، حيث اكتفت في معظم مواضيعها بتقديم أسلوب عرض معلومات ووجهات نظر ثم تضيف إليها الحلول المناسبة، مما يعني آن القناة حاولت الالتزام بمبدأ المناقشة الحرة للمواضيع وجعلها محدودة.
- فقد كشفت الدراسة أن الشخصيات المحورية التي تحتل الصدارة في البرنامج الحواري هي الجهات الرسمية ثم المحللين السياسيين، وهذا راجع إلى ما تسعى إليه مختلف البرامج السياسية من اجل تسليط الضوء على مختلف وجهات النظر للمشاركين.
 
 

الكلمات الرئيسية