اتجاهات الشباب السعودي نحو مؤثري المنصات الاجتماعية وتأثيرها على النسق القيمي لديهم:

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ مشارك بقسم الإعلام جامعة الملك سعود

2 طالبة دكتوراه بقسم الإعلام جامعة الملك سعود

المستخلص

استهدفت الدراسة رصد اتجاهات الشباب السعودي نحو مؤثري منصات التواصل الاجتماعي،والكشف عن تأثير هذه الاتجاهات  على النسق القيمي لديهم، ومحاولة تحليل طبيعة العلاقة بين الخصائص الديموغرافية للمبحوثين واتجاهاتهم نحو مؤثري مواقع التواصل الاجتماعي، وذلك من خلال اجراء دراسة مسحية على عينة متاحة بالأسلوب العمدي،قوامها(200) مفردة  من الشباب السعودي تتراوح اعمارهم من 18 حتى 35عاماً.وقد كشفت نتائج الدراسة أن الاتجاه العام لدرجة حرص عينة الدراسة من الشباب السعودي على متابعة حسابات المؤثرين في منصات التواصل الاجتماعي جاء متوسطًا.وجاء سناب شات في الترتيب الأول لأكثر الشبكات الاجتماعية التي تحرص عينة الدراسة على متابعة المؤثرين من خلالها بنسبة 71.50%. يليه في الترتيب الثاني (تيك توك) بنسبة 60.50%، ثم في الترتيب الثالث جاء (تويتر) بنسبة 56%. وجاء الاتجاه نحو مصداقية المؤثرين لدى الشباب السعودي مرتفعًا كما تفوقت درجة القيم الاجتماعية بوجه عام على القيم الاخلاقية لدى الشباب السعودي عينة الدراسة حيث جاءت بمتوسط حسابي (2.4950) مقابل (2.4150) للقيم الاخلاقية.وأوصت الدراسة بضرورة وضع ميثاق شرف خاص بأخلاقيات ممارسات المؤثرين في مواقع التواصل الاجتماعي، منطلقًا من العادات والتقاليد الاجتماعية للمجتمع السعودي.
 

الكلمات الرئيسية