وسائل التواصل الاجتماعي ودورها في العملية التعليمية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مشارك في جامعة الشارقة – الإمارات العربية المتحدة

المستخلص

يتلخص موضوع البحث في أهمية دراسة استخدامات وسائل التواصل الاجتماعي في العملية التعليمية. تعتبر هذه الدراسة من الدراسات الوصفية التي تهدف إلى جمع البيانات المتعلقة باستخدام طلاب الجامعة - عينة دراسة – وسائل التواصل الاجتماعي واتجاهاتهم نحو استخدامها في العملية التعليمية، وكذلك دراسة بعض ما يتعلق بها
 
المتغيرات. للاستخدام؛ مثل الجنس والوضع الاجتماعي والمرحلة التعليمية وما إلى ذلك. تعتمد هذه الدراسة على نهج المسح المستخدم للحصول على معلومات أو أوصاف حول الظاهرة والموضوع. وخلصت الدراسة إلى أن عينة الدراسة اتفقت على ضرورة تمكين الجامعات العربية من تشجيع الطلاب على استخدام المزيد من التقنيات في الفصول الدراسية، وتدريس المناهج باستخدام وسائل التواصل الاجتماعي، حيث سيساعد ذلك في تطوير مهارات الاتصال لدى طلاب الجامعة. كما اتفقوا على تدريس معظم منعبر وسائل التواصل الاجتماعي.
 
كما تسعى هذه الدراسة للتعرف على تصورات طلبة الإعلام إزاء وسائل التواصل الاجتماعي كوسيلة تعليمية ومزاياها وعيوبها وأبرز العناصر التي يمكن توظيفها ضمن مقرر تعليمي عن وسائل التواصل الاجتماعي.
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

الكلمات الرئيسية